Radio Sfax  إذاعة صفاقس

8 décembre 1961 Publique Généraliste, Régionale Sfax 106.6 Skhira 89.0 Ksour Essef 100.2 Arabe
Actualités خمس حالات...
خمس حالات وفاة و400 إصابة في حوادث مختلفة خلال الـ24 ساعة الماضية
سجلت وحدات الحماية المدنية وفاة خمسة أشخاص وإصابة 400 آخرين في حوادث مختلفة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، وفق المتحدث باسم الحماية المدنية. وذكر المصدر ذاته أن وحدات الحماية المدنية تدخلت في 431 حادثا، بينها 119 تدخلا للنجدة والإسعاف بالطرقات و284 تدخلا للإسعاف في غير حوادث المرور و22 تدخلا لإطفاء الحرائق.
وزير الصحة يشارك في النسخة الثانية من قمة   » مستقبل الصحة » بدبي
شارك وزير الصحة، علي مرابط، في أشغال النسخة الثانية من قمة « مستقبل الصحة » المنعقدة من 30 جانفي إلى 02 فيفري 2023 بدبي بالامارات العربية المتحدة، حول موضوع الرعاية الصحية في عصر « الميتافيرس » . وناقش المشاركون، حسب بلاغ صادرعن وزارة الصحة مساء الخميس ، مستقبل الرعاية الصحية في عصر « الميتافيرس » ودور طبيب المستقبل في رفع العمر الصحي للافراد. كما تناولت القمة المنعقدة على هامش أشغال معرض الصحة العربي بالامارات العربية المتحدة، تأثير الذكاء الاصطناعي والروبوتات والتكنولوجيات الرقمية على الابتكار والتجديد في مجالات الرعاية الطبية والصحية في مختلف البلدان. وسلطت القمة الضوء على مستقبل إمكانيات الصحة والرعاية الصحية في عالم ميتافيرس الافتراضي، حيث قدم العديد من قادة الصناعة المشهورين عالميًا وأصحاب الرؤى وخبراء ميتافيرس والمؤلفين رؤاهم المستقبلية حول هذا الموضوع وآخر التطورات في عالم ميتافيرس والتحول التكنولوجي. وكان مرابط قد التقى خلال مشاركته بمؤتمر الصحّة العربي المنعقد بعدد من الأطبّاء التّونسيين المقيمين بالإمارات العربيّة المتّحدة ونظرائه من وزراء المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية كما كان له لقاء مع نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، محمد بن راشد آل مكتوم.
مدير عام مدينة العلوم : زوار المدينة من فئتي الشباب والناشئة تضاعف بـ50 بالمائة بين سنة 2019 و 2022
أفاد المدير العام لمدينة العلوم بتونس فتحي زقروبة أن عدد الزائرين لمدينة العلوم تضاعف بين سنة 2019 و2022 بحوالي 50 بالمائة من فئتي الشباب والناشئة الى جانب محافظة المدينة على حوالي 4 آلاف من زوارها الأوفياء خلال الورشات العلمية طيلة السنة وأيام العطل وأضاف فتحي زقروبة في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء أن عدد الزوار الجملي لسنة 2022 بلغ حوالي 140 ألف زائر 80 بالمائة منهم من الشباب والناشئة، لافتا الى أن المدينة تفرد أيام العطل ببرمجة خاصة من أجل تبسيط المعلومة ونشر الثقافة العلمية خاصة لدى هذه الفئات ولفت في هذا الصدد الى أن مدينة العلوم أعدت بمناسبة عطلة نصف الثلاثي الثاني من 6 الى 12 فيفري الجاري برنامجا علميا متنوعا ينطلق بداية من يوم الأربعاء 8 فيفري الجاري من خلال ورشات موجهة لتلاميذ الاعدادي والابتدائي والعموم بالخصوص حول العضلات وخريطة السماء والقلب والتمغنط والعين والهواء والماء ومراحل القمر وحجرة الرياضيات والطاقات المتجددة ونظام تحديد الموقع والهيكل العظمي كما سيكون للعموم ولتلاميذ المرحلة الابتدائية والاعدادية موعدا مع ورشات حول النمط النووي والتشوهات الصبغية والحيتانيات والكهرباء الساكنة والعضلات ودائرة البروج وورشات حول اصدقاؤنا الجراثيم والاحتباس الحراري والبصمة البيئية الى جانب تنظيم زيارة مؤطرة لحديقة النباتات بتونس وأشار مدير عام مدينة العلوم الى أن برنامج العطلة سيختتم يوم الأحد 12 فيفري الجاري بتقديم ورشات حول الحركة عند الانسان والضغط والفراغ ومشاهدة الشمس والكيمياء المسلية
صفاقس : سلسلة بشرية من حوالي  900 تلميذ في افتتاح  الدورة 29 لمعرض صفاقس لكتاب الطفل/فيديو
تحت شعار “كتاب الطفل سفير لتنمية مستدامة انطلقت اليوم الجمعة 3 فيفري 2023 بفضاء معرض صفاقس الدولي فعاليات الدورة التاسعة والعشرون (29) لمعرض كتاب الطفل لتواصل إلى 12 فيفري الحالي وقد وشحت الافتتاح سلسلة بشرية من حوالي 900 تلميذ يمثلون عددا من نوادي المطالعة بمدارس ابتدائية بمندوبيتي صفاقس 1 وصفاقس 2 وفق ماافادت به رئيسة جمعية معرض صفاقس لكتاب الطفل ايمان الجراية كما تتميز النسخة الجديدة للمعرض هذه السنة بمشاركة بمشاركة 40 دار نشر ومكتبة تونسية، 5 دور نشر من الجزائر ومصر وسوريا وليبيا، جناح للتراث الفلسطيني، تنتظم عروض كورال ومسرح وورشات في أدب الطفل وصناعة الدمى والفنون، بالإضافة إلى مسابقات ثقافية ولقاءات أدبية، ندوة علمية بعنوان ” التنمية المستدامة في كتب الأطفال واليافعين أي رصيد ؟ وأية رسالة؟ ” والإحتفاء بفلسطين بالشراكة مع السفارة الفلسطينية بتونس . هذه بعض اجواء مواكبتنا للافتتاح عمل صحفي عائشة بيار
شركة السكك الحديدة تسجل خسائر بقيمة 1000 مليون دينار وسلطة الاشراف والحكومة تتحمل مسؤولية هذا الوضع
حمل الكاتب العام للنقابة الخصوصية لاعوان السكك الحديدية، خميس صقر، سلطة الاشراف ورئاسة الحكومة مسؤولية الوضع الصعب الذي تعيشه الشركة الوطنية للسكك الحديدية، التي تعاني اليوم من خسائر بنحو 1000 مليون دينار. وقال صقر في تصريح ل(وات) على هامش افتتاح اعمال المؤتمر الانتخابي لاعوان النقابة الخصوصية للسكك الحديدية، « ان الخسائر اليومية للخط رقم 13 لنقل الفسفاط الذي يوفر 40 بالمائة من مداخيل الشركة، تقدر ب120 الف دينار يوميا بسبب تعطيلات مستمرة واحتجاجات اجتماعية لا علاقة لها بالشركة. واكد « ان الشركة جلبت لنقل الفسفاط 20 عربة جديدة الا انها لم يتم استعمال الا 6 منها وذلك بسبب الايقافات المتكررة لحركة القطار على الخط 13″ وهو ما يمثل خسائر كبيرة ودليل على عجز السلط عن ايجاد حل جذري لاشكالية ايقاف الخط ». واضاف « مشغلنا الرئيسي اليوم هو انقاذ الشركة من الاندثار وما نطلبه هو ان تنصت لنا الادارة العامة ورئاسة الحكومة لانقاذ هذا المرفق العمومي الاستراتجي » مشيرا الى ان الشركة قادرة على استعادة عافيتها في سنة واحدة اذا ما مكنتها الحكومة من المعدات والاستثمارات اللازمة ». وفسر صقر حديثه عن انقاذ الشركة بان السكك الحديدية التونسية تعاني اليوم من عديد الاشكاليات المتراكمة من ابرزها بنية تحتية مهترئة بسبب شيخوخة الشبكة الحديدية التي لم يقع تجديدها منذ 35 سنة وفقدان المعدات من عربات وقطع غيار وزد عليها « عدم اكتراث الوزارة والحكومة لاحتيجات الشركة وعدم رصدها للاعتمادات المالية للاستثمار ولانقاذ الشركة » وفق تعبيره. واشار في ذات السياق الى ان اشكال البنية التحتية يبرز بالخصوص في « الشبكة الحديدية للخطوط البعيدة التي باتت مبعث قلق مستمر وتهديدا لمبادئ السلامة وهو ما يبرز في التوقف المستمر في السفرات بسبب التعطيلات المتكررة ». ولاحظ بخصوص عدم دخول الخطوط السريعة الجديدة « ار اف ار » حيز الاستغلال، الذي كان مبرمجا لشهر فيفري 2017 ان » المسألة تعود لاسباب فنية بحتة زد عليها السرقة المستمرة لتجيهزاتها وخاصة كوابل الربط الكهربائي ». ونفى الكاتب العام بالمناسبة ما يروج من اخبار بخصوص تجاوز نقابة اعوان السكك الحديدية للهياكل المركزية للاتحاد في تحركاتهم مؤكدا بالقول « نحن منضوون تحت لائحة الاتحاد العام التونسي للشغل...
المنظمة الدولية لحماية أطفال المتوسط تدعو وزير التربية الجديد الى اصدار قانون يجرم استخدام التلاميذ « كدروع بشرية » من قبل المربين
دعت المنظمة الدولية لحماية أطفال المتوسط وزير التربية الجديد محمد على البوغديري الى اصدار قانون واضح وصريح يجرّم استخدام التلاميذ « كدروع بشرية » لتحقيق مطالب المربين وينأى بهم عن « صراع » النقابات مع سلطة الاشراف وطالبت المنظمة الدولية لحماية أطفال المتوسط في رسالة مفتوحة الى وزير التربية الجديد، بالإعلان الفوري عن تحرير بطاقات أعداد التلاميذ والتوصل لحلول مع المربين « للإفراج » عن الأعداد وتسليمها لإدارات المؤسسات التربوية. وشددت في جانب آخر على ضرورة العمل للتوصل الى حل لمشكلة النيابات التي أضرت بالتعليم وإيجاد حلول مع الأساتذة النواب وانهاء الإشكال الذي لازال عالقا بخصوص عدد من المعلمين النواب. وفي ما يتعلق بالتدخلات الآجلة دعت الى ضرورة توفير الآليات اللازمة لاعادة القيمة الاعتبارية للتعليم وذلك من خلال إعادة الثقة في المؤسسة العمومية عبر اصدار مدونة سلوك تكون ملزمة لكل الأطراف داخل المؤسسة الواحدة وتقطع مع باب الاجتهاد العشوائي في ما يتعلق بالعقوبات. وأكدت على ضرورة مراجعة الزمن المدرسي ونظام العطل والبرامج التعليمية والمواد والضوارب بما يستجيب للتطور الذي يشهده التعليم في العالم وما يتطلبه سوق الشغل الى جانب معالجة الانقطاع المبكر عن الدراسة واطلاق حوار وطني للتعاون مع المنظمات والجمعيات والهياكل ذات الصلة بالطفولة.
حجز سلاح ايطالي الصنع و3 وبنادق صيد دون رخص مسك (الحرس الوطني)
تمكنت منطقة الحرس الوطني بقرمبالية، من حجز مسدس إيطالي الصنع لدي شخص بتاكلسة (ولاية نابل)، وفق بلاغ صادر عن المتحدث الرسمي باسم الإدارة العامة للحرس الوطني اليوم الخميس. وقال المصدر ذاته ان النيابة العمومية أذنت باتخاذ ما يتعين في شأنه . كما تمكنت وحدات الحرس الوطني العاملة،بجهات سيدي بوزيد وسوسة و المهدية من حجز 3 بنادق صيد عيار 12 دون رخص مسك والخراطيش التابعة لها لدى 3 أشخاص أصيلي الجهات المذكورة. وأفاد الناطق الرسمي باسم الحرس بأن النيابة العمومية أذنت باتخاذ ما يتعين في شأنهم.
Actualités تونس سجلت...
تونس سجلت تراجع مخزون الحليب المعلب بنسبة 78 بالمائة خلال سنة 2022
تراجع انتاج اللحوم البيضاء في تونس، خلال سنة 2022 بنسبة 3،4 بالمائة والبيض بنسبة 0،3 بالمائة مقارنة بسنة 2021. كما سجل المخزون من الحليب المعلب هبوطا بنسبة 78 بالمائة خلال الأشهر 11 الأولى من 2022 مقارنة بالفترة ذاتها من 2021. وتأتي هذه البيانات، التي نشرها المرصد الوطني للفلاحة، مؤخرا، على شكل لوحة قيادة لتعكس تسجيل منظومتي اللحوم البيضاء والحليب تراجعا قبل زهاء شهرين على حلول شهر رمضان، الذي يشهد نموا في الطلب على هذه المواد الاستهلاكية. وأنتجت تونس خلال ديسمبر 2022 زهاء 8،7 الف طن من اللحوم الحمراء. وتوزع انتاج هذه اللحوم على 4،6 الف طن من لحوم الخرفان و3،9 الف طن من لحوم الأبقار في حين تراجع انتاج اللحوم البيضاء الى 134،8 ألف طن سنة 2022 مقابل 139،6 الف طن سنة 2021. وتراجع انتاج البيض الموجه للاستهلاك، بدوره من زهاء مليار و747 مليون بيضة سنة 2021 الى قرابة مليار و 743 مليون بيضة سنة 2022 مشكلا انخفاضا طفيفا. ويتجلي تقلص اداء منظومة الالبان سنة 2022 من خلال تراجع الكميّات المجمعة بنسبة 5 بالمائة الى 746 مليون لتر والكميات، التّي وصلت الى مركزيات تجميع الحليب، بنسبة 8 بالمائة الى 597 مليون لتر في حين تراجع التحويل بنسبة 10 بالمائة ليسجل هبوطا إلى مستوى 511 مليون لتر. وشهدت تونس نتيجة لذلك تراجعا في مخزونها الاستراتيجي من الحليب من 32،1 مليون لتر سنة 2021 الى 7،2 مليون لتر خلال سنة 2022 وهو ما أثر على نسق التوزيع وتوفر هذه المادة للمستهلكين.
الوضع المائي في تونس : دعوة لوضع كل السيناريوهات والحلول استعدادا للصائفة المقبلة
دعا وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، عبد المنعم بلعاتي، المشرفين على قطاع المياه إلى وضع كل السيناريوهات المحتملة والحلول الممكنة استعدادا للصائفة المقبلة. وأوصى بالعاتي خلال جلسة عمل حول الوضعيّة الحاليّة للموارد المائيّة التأمت مساء، الأربعاء، بالمتابعة الميدانيّة لتنفيذ كلّ الإجراءات المتّخذة وخاصّة في الجهات، كما شدّد على تطبيق القانون للتّصدّي لعمليّات الربط العشوائي والقضاء عليه، وذلك بتشريك كل الجهات الفاعلة حفاظا على الثروة المائيّة. وتقدر نسبة امتلاء السدود الجمليّة في البلاد، والبالغ عددها 37 سدا، إلى حدود يوم، 24 جانفي 2023، ب28،9 بالمائة فقط من قدرات التعبئة. وتواجه تونس وضعا مائيا صعبا مع تواصل انحباس الأمطار لأكثر من ثلاث سنوات متتالية.
البنك المركزي يدعو الى ضرورة الإيفاء بشكل عاجل لشروط صندوق النقد الدولي و يبقي على نسبة الفائدة الرئيسية
اطلق البنك المركزي دعوة عاجلة من اجل الإيفاء بالشروط المسبقة لاستكمال البرنامج الجديد مع صندوق النقد الدولي وتفعيل الإصلاحات اللازمة بما يمكن من تصحيح الاختلالات في الميزانية وكذلك الاختلالات الخارجية تؤكد عمق الازمة الاقتصادية التى تعيشها البلاد هذه الدعوة تاتي عقب اجتماع مجلس ادراة البنك حول التداعيات المحتملة لتدهور الترقيم السيادي للبلاد على الوضع المالي والاقتصادي بشكل عام وخاصة فيما يتعلق بالتأثير السلبي المحتمل على السير العادي لمعاملات التجارة الخارجية التي تقوم بها البنوك التونسية والمتعلقة بوجه خاص بواردات المواد الأساسية وقد قرر مجلس ادارة البنك المركزي الإبقاء على نسبة الفائدة الرئيسية للبنك دون تغيير في مستوى 8 بالمائة.. هيئة الرقابة الاحترازية أشارت فى اجتماع سابق إلى أنه في ظل غياب القدرة على تعبئة موارد خارجية، فإن تمويل الميزانية من خلال اللجوء المتزايد للتداين في السوق الداخلية خلال الثلاثي الأول من سنة 2023 قد يؤدي إلى تفاقم الضغوط المسلطة على السيولة وإلي تيسير المقايضات بين مختلف التوظيفات، بما من شأنه تعطيل نشاط الأسواق المصرفية والمالية وسوق التأمينات فى علاقة ايضا بالمعاملات المالية قدر مستوى الخسائر المحتملة للبنوك التونسية نتيجة إقراضها الدولة في شكل سندات خزينة، بحوالي 110 بالمائة من إجمالي الأموال الذاتية، ويكون مستوى المخاطر أعلى بكثير في صورة احتساب قروض البنوك للمؤسسات العمومية والقروض الممنوحة للدولة بالعملة الأجنبية، وفق تقرير نشرته وكالة الترقيم الائتماني « موديز »
الهيئة الادارية الوطنية لاتحاد الشغل  تبحث غدا كيفية الردّ على استهداف العمل النقابي
يعقد الاتحاد العام التونسي للشغل هيئته الادارية الوطنية غدا الجمعة 3فيفري 2023 للنظر في مستجدات الوضع النقابي واقرار خطوات للردّ على استهداف المنظمة العمالية »، وفق الأمين العام المساعد بالاتحاد حفيّظ حفيّظ. حفيظ قال ان الاجتماع سيتدارس الحريات العامة والحقوق النقابية خاصة بعد إيقاف الكاتب العام للنقابة الخصوصية لنقابة الطرقات السيارة أنيس الكعبي وأكّد رفض المنظمة العمالية التام لما وصفه ب »الخطاب الاستفزازي والتحريضي الصادر من طرف رئاسة الجمهورية في حق الاتحاد »، نافيا وجود أية أهداف سياسية وراء إضراب النقابة الخصوصية لشركة طرقات تونس وشدد الامين العام المساعد على ان « الاتحاد يتعرّض للاستهداف الواضح من طرف رئاسة الجمهورية كمنظمة كانت وستبقى في الصفوف الأولى بغاية إثنائها عن لعب دورها الوطني خصوصا بعد طرحها مبادرة الانقاذ الوطني ولم يستبعد اتخاذ قرارات تصعيدية نضالية غدا في مواجهة « حملة الاستهداف التي تطال المنظمة » حسب تعبيره
لطيفة مقطوف على رأس القناة الوطنية الأولى
قررت عواطف الدالي، المكلفة بتسيير مؤسسة التلفزة التونسية، تكليف لطيفة مقطوف بالإشراف على إدارة القناة الوطنية الأولى بالإدارة العامة للقنوات التلفزية بالمؤسسة و تعيين رشاد يونس مديرا عاما للقنوات التلفزية بمؤسسة التلفزة التونسية، والذي كان مديرا للقناة الوطنية الأولى قبل تعيينه الأخير.
استئناف إنتاج الفسفاط التجاري بمعتمدية أم العرائس
إستأنف إطارات وأعوان وحدة إنتاج الفسفاط التجاري بمعتمدية أم العرائس من ولاية قفصة، عملهم بهذه الوحدة بعد توقّف دام قرابة السنة بسبب إعتصامات نفّذتها مجموعات من طالبي الشغل بموقع هذه المنشأة، حسب ما أكّدته مصادر نقابية وأخرى بشركة فسفاط قفصة لوكالة تونس إفريقيا للأنباء. وقال الكاتب العام للنقابة الأساسية للمصالح الخارجية بإقليم شركة فسفاط قفصة بأم العرائس، مسعود عيساوي، إن أعوان وإطارات وحدة إنتاج الفسفاط التجاري، والبالغ عددهم حوالي 300 إطار وعون، قد إلتحقوا أمس بمواقع عملهم بهذه الوحدة بعد توقّف إستمرّ منذ شهر فيفري من السنة الماضية 2022. وأضاف هذا المسؤول النقابي أن مجموعات العاطلين عن العمل الذين إعتصموا بهذه الوحدة قد غادروا الموقع ما أتاح إستئناف الأعوان والإطارات عملهم في إنتاج الفسفاط التجاري المُجفّف منه والمُبلّل. وتعطّل العمل بوحدة إنتاج الفسفاط التجاري منذ أواخر شهر فيفري من سنة 2022 بسبب مطالب المُعتصمين بفرص عمل وبتنفيذ إتفاقيات سابقة أبرموها مع مسؤلين وطنيين وجهويين سابقين وتنصّ على تمكينهم من فرص عمل، حيث لم تتعدّ كمّيات الفسفاط التي أنتجتها هذه الوحدة في العام الماضي الـ33 ألف طنّ. وبيّن والي قفصة، نادر حمدوني، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أنّه « في تواصل مُستمرّ ودون إنقطاع منذ تسلّمه مهامه على رأس ولاية قفصة مع المعتصمين بمواقع الإنتاج وخاصة بالرديف وأم العرائس، وذلك من أجل إيجاد حلّ لهذه الوضعية »، مُحمّلا مسؤولية تشبّث المعتصمين بمحاضر جلسات لإنتدابهم إلى مسؤولين سابقين قدّموا « وعودا » وصفها بالزائفة لطالبي الشغل من أجل غايات إنتخابية أو من أجل ترحيل الأزمات وتأبيدها، وفق تعبيره. ولئن لفت الوالي إلى أنّه صارح المُعتصمين بأنّه لا يمكن في الوقت الحالي القيام بأيّة إنتدابات سواء في شركات البيئة أو في شركة فسفاط قفصة أو في الوظيفة العمومية، فإنّه أكّد أن السلط ستظلّ تتابع ملفّاتهم إلى حين إجراء مناظرات في تكوين أعوان للعمل بشركة فسفاط قفصة، وفي إنتداب أعوان جدد، أو إلى حين تشجيعهم على المبادرة للإنتصاب لحسابهم الخاص وبعث مشاريع خاصّة بهم. ومع إسئناف نشاط وحدة الإنتاج وعمليّة جلب الفسفاط الخام من المنجم السطحي نحو المغسلة، يظلّ وسق الفسفاط التجاري من أم...
نسبة المشاركة العامة في الدور الثاني للانتخابات التشريعية بلغت 11،40 بالمائة
كشفت مساء أمس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات خلال ندوة صحفية عن النتائج الاولية للدورة الثانية للانتخابات التشريعية التي جرت الاحد 29 جانفي 2023، وقال رئيس الهيئة فاروق بوعسكر إنّ نسبة المشاركة العامة في الاقتراع في الدور الثاني بلغت 11.40 في المائة وذلك بإقبال 895 ألف وناخبين إثنين . *واستنادا إلى هيئة الانتخابات فقد فاز مائة وواحد وثلاثون (131) مترشحا داخل الجمهورية بمقاعد في البرلمان الجديد، الذّي يعد 161 مقعدا. وكانت الهيئة قد أعلنت، في 19 ديسمبر الماضي، عن فوز 23 مترشحا داخل تونس وخارجها في الدور الأوّل من هذه الانتخابات. وعموما يتكون المجلس الجديد مبدئيا من 25 امرأة و 129 رجل. *إلى ذلك، قرر مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، عقب مداولاته، امس الاثنين ، على ضوء تقارير الهيأتين الفرعيتين ببنزرت وصفاقس 1، الإلغاء الجزئي للنتائج، التي تحصل عليها المترشح، سامي الطوجاني، عن دائرة سجنان-جومين-غزالة (ببنزرت) والإلغاء الكلي للنتائج، التي تحصل عليها المترشح، طارق المهدي، عن دائرة ساقية الداير (بصفاقس). *وفي الاثناء نستعرض قائمة الفائزين في الدوائر الانتخابية بكل من ولايتي صفاقس وسيدي بوزيد: *بالنسبة للهيئة الفرعية بصفاقس 1: * دائرة الحنشة: عصام شوشان * دائرة بئر علي بن خليفة: منال بديدة * دائرة جبنيانة-العامرة: عبد الحافظ الوحيشي * دائرة ساقية الداير: نوار الشرفي * دائرة ساقية الزيت: مليك كمون * دائرة قرقنة: محمود شلغاف * دائرة منزل شاكر: حسن جربوعي *الهيئة الفرعية بصفاقس 2: * دائرة الصخيرة-الغريبة-المحرس: ابراهيم حسين * دائرة صفاقس الغربية: صابر المصمودي * دائرة صفاقس الجنوبية: فاطمة المسدي * دائرة صفاقس المدينة: معز برك الله * دائرة طينة: أيمن المرعوي * دائرة عقارب: شكري بن البحري *أما بالنسبة للهيئة الفرعية بسيدي بوزيد، * دائرة الرقاب-السعيدة-أولاد حفوز: خالد حكيم مبروكي * دائرة بئر الحفي-سيدي علي بن عون: جلال خدمي * دائرة جلمة-سبالة أولاد عسكر: صالح سالمي * دائرة سيدي بوزيد الشرقية-سوق الجديد: عبد الستار زارعي * دائرة سيدي بوزيد الغربية-الهيشرية: شفيق زعفوري * دائرة منزل بوزيان-المكناسي-المزونة: بدر الدين قمودي
Actualités تحوير وزاري...
تحوير وزاري جزئي شمل وزارتي التربية والفلاحة
وفقا لبلاغ صادر عن رئاسة الجمهورية مساء امس الإثنين، « قرّر رئيس الجمهورية قيس سعيّد، أمس الاثنين 30 جانفي 2023، إجراء تحوير جزئي على الحكومة عيّن بمقتضاه: - السيد محمد علي البوغديري وزيرا للتربية خلفا للسيد فتحي السلاوتي، - السيد عبد المنعم بلعاتي وزيرا للفلاحة والموارد المائية والصيد البحري خلفا للسيد محمود إلياس حمزة. »
وزيرة العدل تستقبل رئيسة المكتب الإقليمي لمجلس أوروبا بتونس والأمينة العامة للجنة الأوروبية لفعالية العدالة
استقبلت وزيرة العدل ليلى جفال، أمس الاثنين 30-01-2023، رئيسة المكتب الإقليمي لمجلس أوروبا بتونس السيدة بيلار مورالس، مرفوقة بالسيدة موريال ديكو الأمينة العامة للجنة الأوروبية لفعالية العدالة، وقد تمحور اللقاء حول واقع التعاون بين مجلس أوروبا ووزارة العدل وسبل تدعيمه والإمكانيات المتاحة للاستفادة من مختلف البرامج والمشاريع القائمة بما يتماشى وحاجيات الوزارة وفق المخطط القطاعي للتنمية. وكان اللقاء مناسبة لاستعراض مدى التقدّم في إنجاز المشاريع الجارية والحرص على رفع نسق تنفيذها.
رئيس الجمهورية يحمل سياسي السنوات العشر الماضية مسؤولية ضعف المشاركة فى الانتخابات ويصف انتقادات المعارضة لها بمثابة الخيانة العظمى
أكد رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، أمس الإثنين، على ضرورة أن تقرأ نتائج الانتخابات التشريعية بشكل مختلف وذلك إثر الإعلان عن تلك النتائج من قبل الهيئة العليا المستقلة للانتخبات. وقال رئيس الدولة في شريط فيديو بثته رئاسة الجمهورية مساء، امس الاثنين، اثر زيارة له الى قصر الحكومة بالقصبة، حيث التقى رئيسة الحكومة، نجلاء بودن،  » 90 بالمائة من المعنيين بالانتخابات لم يشاركوا في التصويت لأن البرلمان بالنسبة إليهم لم يعد يعني شيئا  » ودعا في المقابل الى « قراءة الأرقام بنسبة التصويت لا بنسبة العزوف ». ولاحظ الرئيس سعّيد أن ردة فعل الناخبين في الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية والدورة الثانية كانت حيال « السنوات العشر الماضية، التّي جعلت البرلمان مؤسّسة داخل الدولة ومؤسسة عابثة بالدولة »، حسب وصفه. وشدد على ان نسبة الإقبال على الانتخابات والتي حددتها الهيئة ب11،4 بالمائة « تؤكد ان التونسيين لم يعودوا يثقون في هذه المؤسسات « . وقال رئيس الدولة، أيضا، أنّه « توجد حاجة اليوم لقراءة الأرقام بشكل أفضل و قراءة الأوضاع » كذلك مشددا على تمسكه بالدولة وبمؤسساتها وبتحقيق أهداف الشعب. وأضاف إنّ الذين يعلّقون على نتائج تلك الانتخابات « لا يثيرون إلا الازدراء و الاحتقار »،حسب وصفه مقابل « عمق شعبي اكبر من عمقهم، الذّي يتصورونه ». ووصف الرئيس سعيد ما يقوم به هؤلاء « بمثابة الخيانة العظمى للشعب فضلا عن الارتماء في أحضان الأجانب « مشددا على أنهم « سيتحملون مسؤولية خيانتهم « . واعتبرت احزاب وائتلافات حزبية في بيانات لها أن البرلمان المنبثق عن الانتخابات التشريعية سيكون فاقدا للشرعية وعنوانا من عناوين الأزمة في البلاد مشددين على نسبة الاقبال على مراكز التصويت امس تشير إلى رفض مدني سلمي لمسار 25 جويلية 2021 ولمشروع الرئيس، قيس سعيد.
وزيرة الطفولة تقرّر تخصيص التقرير الوطني حول وضع الطفولة بتونس لسنة 2022 لموضوع « الأطفال في الوسط الريفي »
عقدت وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ آمال بلحاج موسى صباح اليوم الاثنين بمقر الوزارة جلسة عمل مع الفريق المشرف على إدارة مرصد حقوق الطفل بحضور عدد من إطارات الإدارة العامة للطفولة. وقرّرت الوزيرة خلال جلسة العمل تخصيص التقرير الوطني حول وضع الطفولة بتونس لسنة 2022 لموضوع « الأطفال في الوسط الريفيّ » تجسيما للتوجّهات الوطنية الهادفة لتكريس تكافؤ الفرص بين أطفال تونس والحدّ من الفوارق بين الجهات في علاقة بأوضاع الطفولة التونسيّة، وفق بلاغ للوزارة. وأكدت ضرورة إعداد هذا التقرير بالاستناد إلى منهجيّة علميّة واضحة ومعطيات محيّنة ودقيقة عن الواقع الراهن للطّفولة التونسيّة وما يعترضها من إشكاليّات وصعوبات في الوسط الريفي مع الحرص على تحيين المؤشرات المعتمدة في إعداد التقرير الوطني حول وضع الطفولة في تونس التي لم تشهد تغييرا منذ 2005، من خلال إدراج ودمج الأطر التحليلية المتّصلة بالاتفاقية الدوليّة لحقوق الطفل وأهداف التنمية المستدامة وأهداف منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية والمؤشرات الخاصة بحماية الطفولة وفق المعايير الدوليّة. وبيّنت آمال بلحاج موسى أن المقاربة الجديدة لأوضاع الطفولة في تونس يجب أن تشمل الاحصائيات الكمية والنوعية حول مؤشر الفقر وخدمات النقل والأمن الغذائي والانقطاع المبكر عن الدراسة وتشغيل الأطفال والتربية الوالدية والصحّة النفسيّة وجودة التعليم. وسيتم انجاز هذا التقرير بالاعتماد على موارد وإطارات الوزارة لتوفير تقييم شامل لأوضاع الأطفال بالمناطق الريفيّة وذات الأولويّة من حيث الحقوق والمكاسب والانتهاكات والنّقائص، بما يضمن نجاعة رسم السياسات الوطنية في مجال النّهوض بواقع الطفولة التونسية وتصويبها، وفق وزيرة الأسرة.
شبكة « مراقبون » : هيئة الانتخابات خرقت مبادئ المسار الانتخابي الأساسية
قالت شبكة مراقبون إنّ الاقتراع في الدور الثاني للانتخابات التشريعية » شهد سابقة خطيرة في مراكز الاقتراع، حيث تعمّد عدد من رؤساء مراكز الاقتراع حجب نسبة المشاركة عن منظمات المجتمع المدني والصحفيين ». وأشارت، في بيان الإثنين، إلى « غياب الشفافية وإتاحة المعلومة يوم الاقتراع »، وهو ما اعتبرته « سابقة خطيرة في رصيد هيئة الانتخابات من زاوية الخرق الصارخ لمبدأ الشفافية وإتاحة المعلومة، مما يساهم في اهتزاز الثقة في العملية الانتخابية ». وأضافت مراقبون أنّ هيئة الانتخابات خرقت المسار الانتخابي، منذ انطلاقه، في مبادئه الأساسية، التي تقوم عليها كل عملية انتخابية من مساواة وشفافية واستقلالية ومقروئية، مشيرة إلى أنّ الخروقات كانت كثيرة منها الإطار القانوني ببعده الشكلي المتعلق بطريقة وضعه الانفرادية وكذلك مضمونه المتعلق بالأحكام الجديدة التي جاء بها والماسة بأهم المبادئ الانتخابية. ولاحظت أنّ الدّور الثاني من الانتخابات التشريعية كان « شكليّا »، أما « فعليا هو دور أول مكرّر »، حيث لم يفز سوى 23 مترشحا بمقاعد خلال الدور الأول، موزعة بين 13 مقعدا عن طريق التصويت و10 مقاعد بصفة آلية نظرا لوجود مترشح وحيد. كما كانت 7 دوائر انتخابية (كلها بالخارج) معفاة من الانتخابات بحكم عدم وجود أي مترشح بها، وكنتيجة لذلك، غطت الدورة الثانية للانتخابات 131 دائرة انتخابية من إجمالي 154 دائرة انتخابية معنية بعملية الاقتراع، أي الأغلبية الساحقة للدوائر الانتخابية. وبيّنت أن الإطار الترتيبي للانتخابات كان منقوصا، إذ أنّ هيئة الانتخابات لم تصدر سوى 4 قرارات ترتيبية موزعة بين قرارين يتعلقان بمسائل متصلة بالآجال الخاصة باعتماد الملاحظين الدوليين والأجانب (القرار عدد 1 لسنة 2023) وممثلي المترشحين (القرار عدد 2 لسنة 2023)، وقرار يتعلق بالمحافظة على نفس السقف الجملي للإنفاق الخاص بالدور الأول دون إمكانية الجمع بينهما (القرار عدد 5 لسنة 2023). أما القرار الرابع فيتعلق بتحديد روزنامة الدورة الثانية للانتخابات التشريعية، ولكنّها لم تصدر أي قرار ترتيبي يتعلق بتأطير المناظرات بين المترشحين الى الدور الثاني، والتي تعتبر من أهم الإجراءات الجديدة التي اتخذتها الهيئة، حيث بقيت هذه الآلية الاتصالية الجديدة خارج دائرة القانون، وفق ذات...
الأطباء المقيمون والداخليون يدخلون في تحرك احتجاجي بالمستشفيات وكليات الطب، الأربعاء القادم
يدخل الأطباء المقيمون والداخليون وطلبة الطب في تحرك احتحاجي يعلقون فيه القيام بكل الأنشطة الاستشفائية والجامعية وذلك من الثامنة الى العاشرة صباحا ليوم الأربعاء 1 فيفري القادم، وفق ما أعلنته المنظمة التونسية للأطباء الشبان. وذكرت المنظمة في بيان وجهته إلى وزير الصحة وعمداء كليات الطب والمديرين الجهويين للصحة ورؤساء الأقسام، أن هذا التحرك يأتي تنديدا بتعرض طبيبة مقيمة بقسم الولدان بالمنستير إلى الهرسلة وسوء المعاملة بالقسم المذكور مطالبة، حاولت على إثرها الانتحار، بفتح تحقيق عاجل في هذه الحادثة هذه الطبيبة. كما دعت منظمة الأطباء الشبان إلى محاسبة كل من تورط في تدهور الحالة الصحية لهذه الطبيبة المقيمة، وبتمكينها من حقها في العلاج والتغطية الصحية. وطالبت بالنظر في ملف المصادقة على التربصات الاستشفائية الجامعية و?لياته بشكل عاجل وتشاركي ، مشيرة ، إلى وجوب فتح ملف الصحة النفسية والجسدية المتدهورة للعاملين في قطاع الصحة العمومية وخصوصا منهم الأطباء والأطباء الشبان . ودعت منظمة الأطباء الشبان كافة منظوريها، الى الإلتزام بتدابير التحرك الاحتجاجي من ذلك الامتناع عن القيام بكل الأنشطة الاستشفائية والجامعية مع تأمين حصص الاستمرار بالاستعجالي وتأمين الحالات الاستعجالية الحياتية. كما تضمنت تدابير التحرك، مقاطعة الدروس والتربصات بالنسبة لطلبة الطب وتنظيم وقفات احتجاجية بكليات الطب بتونس وصفاقس وسوسة وكذلك أمام الادارة الجهوية للصحة بالمنستير، في إطار مساندة الطبيبة المقيمة بقسم الولدان بالمنستير. وكانت المنظمة التونسية للأطباء الشبان قد أكدت أن هذه الطبيبة قد قدّمت شهادة طبية من طرف طبيبها المباشر تستوجب راحة لمدة شهر وهو ما تم رفضه. وذكرت أنها تعرضت إلى هرسلة متواصلة وضغط نفسي بالقسم بالإضافة إلى دعوتها لتغيير الاختصاص، خلافا لتصريحات رسمية اعتبرت أن الحادثة ذات بعد شخصي، حسب البيان.
إلغاء قرار تعليق نشاط موزعي قوارير الغاز المنزلي بالجملة
قررت الغرفة النقابية الوطنية لموزعي قوارير الغاز المنزلي بالجملة إلغاء تعليق النشاط الذي كانت اتخذته، وذلك بعد جلسات تفاوضية انعقدت مساء أمس وصباح اليوم الاثنين 30 جانفي 2023، بين ممثلين عن الغرفة التابعة للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية ومسؤولين بوزارة الصناعة والمناجم والطاقة وزارة الصناعة والمناجم والطاقة بحضور نائلة القنجي وزيرة الصناعة والسيد سمير ماجول رئيس الاتحاد ومسؤولين عن وزارة التجارة وتنمية الصادرات حيث توصل الطرفين إلى اتفاق حول مطالب المهنيين. وسيتواصل نشاط توزيع الغاز المنزلي بصفة طبيعية، بعد إلغاء قرار تعليق النشاط الذي كان مقررا أيام 30 و31 جانفي وغرة فيفري2023.
Actualités النهضة...
النهضة تطالب رئيس الجمهورية بالاستقالة
طالبت حركة النهضة مساء امس الأحد في بيان إثر الاعلان عن النتائج الأولية للدور الثاني من الانتخابات التشريعية، باستقالة رئيس الجمهروية قيس سعيد، وفسح المجال لإجراء انتخابات رئاسية مبكّرة كمدخل لحل للأزمة الراهنة وكفرصة أخيرة قبل إعلان الإفلاس والانهيار الذي قاد إليه البلاد. واعتبرت النهضة في بيانها أنّ البرلمان المقبل » لا يعبّر إلا عن أقلية الأقلية وليس من حقّه أن يمارس السلطة التشريعية باسم الشعب أو باسم الأغلبية وباسم الناخبين « . واضافت في السياق ذاته أن ما يصدر عن البرلمان » لا معنى ولا مشروعية له وسيكون من الأجدر أن يعلن عن حلّ نفسه تمهيدا لحل جذري ينقذ البلاد مما ينتظرها من فوضى في حالة مواصلة تعمّد ما وصفتها ب « سلطة الانقلاب » سياسة الهروب الى الأمام. وأكدت أن مسار الرئيس قيس سعيد والذي وصفه « بالمسار الانقلابي » قد قابله الشعب بكل فئاته بالتجاهل التامّ والمقاطعة من الاستشارة الالكترونية في مارس 2022 حتى مهزلة الإنتخابات، وهو ما يؤكد حسب بيان الحزب « حالة تمايز بين سلطة الانقلاب الفردية وبين المجتمعين السياسي والمدني ». وشددت الحركة على أنه « لم يعد من حق الرئيس قيس سعيد التحدث باسم الشعب أو ادعاء التعبير عن إرادته التي عبر عنها من خلال العزوف ومقاطعة الانتخابات ». من جهة أخرى أدانت حركة النهضة ما قالت إنها « إخلالات جسيمة » رافقت العملية الانتخابية وما كشفت عنها منظمات المجتمع المدني من حجبٍ متعمّد للمعطيات المتعلقة بأعداد المقترعين ونسب المشاركة في مختلف المكاتب ومراكز الاقتراع من طرف هيئة الانتخابات. ودعت النهضة كافة القوى الحية السياسية والمدنية إلى التعجيل بتوحيد جهودها الوطنية والاتفاق على أرضية مبادرة تُنهي ما اسمته » مرحلة العبث بالدولة » استجابة لرسالة الشعب في المقاطعة الواسعة للانتخابات، وتساهم بجدية في إنقاذ ماتبقّى من أسس الدولة وإنهاء معاناة الشعب وإنقاذ الاقتصاد من الانهيار والأوضاع الاجتماعية من الانفجار. يذكر أن أحزابا وائتلافات سياسية عبرت مساء أمس في بيانات لها أن البرلمان المنبثق عن الانتخابات التشريعية فاقد للشرعية وعنوان من عناوين الأزمة وان نسبة الاقبال العامة الأولية المعلنة اثر غلق مكاتب التصويت مساء أمس والتي بلغت 11.3...
11.3  باالمائة  نسبة المشاركة  في الدور الثاني  للانتخابات التشريعية
مع نهاية عملية الاقتراع للدور الثاني للانتخابات التشريعية اعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر أنّ نسبة التصويت في هذا الدور بلغت 11.3 بالمائة، بمعدّل 887.638 ناخب مشيرا الى ان العملية الانتخابية جرت في ظروف طيبة ولم تسجل تجاوزات من شانها ان تمس من سير الانتخابات
الهيئة الفرعية  صفاقس 2  تقرر احالة ثلاثة ملفات للنيابة العمومية من اجل  جرائم انتخابية
في علاقة بالدائرة الانتخابية الفرعية صفاقس 2 أفاد رئيس الهيئة مصطفى التركي بأن مجلس الهيئة قرّر إحالة ثلاثة ملفات للنيابة العمومية من أجل جرائم انتخابية تتصل بالتعليق خارج الأطر القانونية. التركي اوضح أن هذه الخروقات تعلقت بتعمد تعليق الصور والبيانات الانتخابية خارج الأماكن المخصصة للتعليق وعدم الامتثال للتنابيه الموجهة للمترشح المخالف من قبل الهيئة التي طالبته بالإزالة . وأضاف أن هذا الخرق تواصل حتى خلال فترة الصمت الانتخابي وتمت معاينة هذه المحامل الدعائية على أعمدة كهربائية وفي جوار المدارس والمساجد وهي أماكن يحجر فيها التعليق مطلقا، بحسب رئيس الهيئة.
الهيئة الادارية لاتحاد الشغل تقرر تنفيذ جملة من التحركات لمواجهة ما اعتبرته استهدافا للمنظمة وللعمل النقابي
قررت الهيئة الادارية للاتحاد العام التونسي للشغل، المنعقدة اليوم الجمعة بضاحية قمرت، تنفيذ جملة من التحركات الوطنية والقطاعية والجهوية لمواجهة ما اعتبرته استهدافا للمنظمة وللعمل النقابي. وأكدت الهيئة رفضها استهداف الاتحاد وضرب حق الاضراب من خلال استصدار المناشير السالبة لحق التفاوض وكذلك عبر ما وصفته ب »تلفيق الشكاوى القضائية ضد النقابيين »، مطالبة بالنأي بالقضاء عن اقحامه في النزاعات الشغلية ومحاولة توظيفه والسعي لممارسة الوصاية عليه. كما لوّحت الهيئة، حسب نص بيان تلاه الناطق الرسمي للاتحاد سامي الطاهري، بتنفيذ اضراب في القطاع العام والوظيفة العمومية من أجل مطالبة الحكومة بتنفيذ الاتفاقيات السابقة. وجدّدت الهيئة الادارية، المطالبة بالافراج عن الكاتب العام للنقابة الخصوصية للطرقات السيارة أنيس الكعبي الموقوف على خلفية شكايتين اعتبرتهما المنظمة العمالية « كيدية نتيجة ممارسته لحقه النقابي ». كما أكدت التمسك بالحوار باعتباره السبيل الوحيد للخروج من الأزمة التي تمر بها تونس، مشيرة الى أن المسار السياسي الذي يقود البلاد قد انحرف بالأولويات الوطنية في اتجاه اختلاق حروب وهمية تهمّش القضايا الحياتية للتونسيين. واعتبرت، أن الحوار يظل الآلية الوحيدة لحل الأزمة التي تعيشها تونس وخاصة بعد المشاركة الهزيلة في الانتخابات التشريعية وعزوف غالبية التونسيين والتونسيات عن مراكز الاقتراع ، مؤكدة، تصميم اتحاد الشغل على تقديم مشاريع متكاملة وحلول عميقة تنقذ البلاد. ولاحظ البيان، أن تونس تواجه تحديات أزمة متشعبة على جميع الأصعدة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، مؤكدا، ضرورة تجاوز حالة العطالة القائمة والتصدي الى نزعات العودة الى الاستبداد مع ارساء العدالة الاجتماعية. وندّد اتحاد الشغل بسياسة الحكومة التي وصفها ب » المفقّرة لعموم الشعب » والتي اعتبرها تستهدف قوت التونسيين ومقدرتهم الشرائية، مشيرا، الى أن الحكومة ارتكزت في سياستها الاقتصادية على الزيادة في الضرائب مع التخفيض في الاعتمادات المخصصة للدعم . ونبّه من أن الظرف الاقتصادي يشهد ارتفاعا في الاسعار وتفاقم لعمليات الاحتكار وندرة المواد الأساسية، مشيرا، الى أن المؤشرات الاقتصادية تسجّل تفاقما في...
Législatives: 36 recours contre les résultats préliminaires du 2e tour
Le Tribunal administratif annonce avoir reçu, entre le mercredi 1er février et le vendredi 3 février, 36 recours contre les résultats préliminaires du deuxième tour des élections législatives, qui s’était déroulé le 29 janvier dernier.

Top Radio Tunisie

IFM

254586
Radio Sfax Sfax
Page vues :116573
Ksour Essef-100.2 Mhz
74246417
5 / 10
24 Votes
...
Radio Sfax (إذاعة صفاقس) est une radio régionale et généraliste tunisienne fondée le 8 décembre 1961. Elle couvre la région de Sfax ainsi que certaines parties du centre et du sud-est du pays.

إذاعة صفاقس إذاعة تونسية تم إنشاؤها في 8 ديسمبر 1961. ناطقة باللغة العربية وتغطى منطقة صفاقس وبعض مناطق الوسط والجنوب الشرقي التونسي. يتكون مقرها الكائن بمدينة صفاقس من 7 استوديوهات ويعمل فيها حوالي 150 شخصا.
Site Web
http://www.radiosfax.tn/
Adresse
Route Menzel Chaker 3058  Sfax Tunisie
Wikipedia
http://fr.wikipedia.org/wiki/Radio_Sfax
Email
Téléphone
74246417
Fax
74.245971
Facebook
https://www.facebook.com/radiosfax/
Twitter
Youtube
http://www.youtube.com/radiosfaxfm
Google
https://plus.google.com/113686812782258168622
Linkedin
Android
Iphone
Windows Mobile phone
Rss
http://www.radiosfax.tn/feed/
Date
8 décembre 1961
Langue
Arabe
Type
Publique