Radio Monastir  إذاعة المنستير

3 aout 1977 Publique Généraliste, Régionale Monastir 106.1 Sousse 99.0 Mahdia 95.7 Kairouan 97.3 Zaghouan 104.7 Arabe
Actualités بورصة تونس...
بورصة تونس تستعيد عافيتها في ختام حصة الجمعة
استعادت بورصة الاوراق المالية بتونس نسقها الايجابي محققة تقدما بنحو 4ر0 بالمائة، في ختام تبادلات حصة الجمعة، ليبلغ مؤشرها المرجعي « توننداكس » النقطة 1ر8220 وسط حجم تبادل جملي ضئيل بلغ 3ر1 ملايين دينار (م د)، بحسب معطيات لشركة الوساطة بالبورصة « التونسية للأوراق المالية ». واعتلى سهم « أوروسيكل » قائمة أفضل مردود للحصة بنحو 2ر4 بالمائة وسعر 150ر25 دينار (د) وحجم تبادل ناهز 228 ألف دينار. ونحا نحوه سهم شركة « أونيماد » لينهي المبادلات على وقع ايجابي بزيادة تعادل 5ر3 بالمائة وسعر 380ر7 د. في المقابل، خسر سهم شركة « لاندور » 3 بالمائة من قيمته ليقفل الحصة بقيمة 800ر5 د تلاه سهم مجمع « تواصل » القابضة الذي تقهقر بنسبة 5ر1 بالمائة وسعر 640ر0 د. واستحوذ سهم بنك تونس العربي الدولي على 360 ألف دينار من حجم التبادل الجملي، مضفيا حركية على الحصة، في حين تقلص سعره بنسبة 6ر0 بالمائة مقفلا بقيمة 400ر94 د.
نيمار يغيب عن مباراة تولوز في البطولة الفرنسية بسبب آلام عضلية
سيفتقد باريس سان جيرمان نجمه نيمار عندما يواجه تولوز في البطولة الفرنسية لكرة القدم غدا السبت بعد استبعاد اللاعب البرازيلي بسبب آلام عضلية. وقال باريس سان جيرمان في بيان « بعد إصابته بآلام في العضلة الضامة لا يزال نيمار يتعافى ويتدرب بشكل فردي. سيستأنف التدريبات مع الفريق مطلع الأسبوع المقبل ». ويفتقد باريس سان جيرمان بالفعل جهود كيليان مبابي الذي سيغيب لثلاثة أسابيع بسبب إصابة في الفخذ ستبعده عن مباراة ذهاب دور الستة عشر لرابطة أبطال أوروبا أمام بايرن ميونيخ في 14 فيفري. وقال كريستوف غالتييه مدرب باريس سان جيرمان « غياب نيمار وكيليان أمر مؤسف لأن الانسجام بين ثلاثي الهجوم كان رائعا. الفرصة سانحة الآن للاعبين الذين سيظهرون بجوار ليو (ليونيل ميسي) لاغتنام الموقف ». ويتصدر باريس سان جيرمان الترتيب برصيد 51 نقطة من 21 مباراة بفارق خمس نقاط عن صاحب المركز الثاني أولمبيك مرسيليا.
وزيرة المالية تلتقي سفير الاتحاد الأوروبي بتونس
مثل التعاون القائم بين تونس والاتّحاد الأوروبي ومدى التقدّم في تنفيذ برامج التعاون المالي والفني المشتركة ومرافقة الإصلاحات الاقتصادية والمالية ، أبرز محاور اللقاء الذي جّمع صباح اليوم بمقر الوزارة بالقصبة، السيدة سهام البوغديري نمصية وزيرة المالية بالسيد MARCUS CORNARO سفير الاتحاد الأوروبي بتونس وذلك بحضور ثلة من اطارات الوزارة. واعربت الوزيرة بالمناسبة، عن ارتياحها لمستوى التعاون القائم بين الجانبين وتطلّعها إلى مزيد تعزيزه وتنويعه خاصة في المرحلة القادمة، مشيرة إلى أهمية الشراكة الإستراتيجية التي تجمع تونس والإتحاد الأوروبي وما تتميز به من متانة وتنوع، مثمّنة الدّور الهام الذي يلعبه الاتحاد الأوروبي في مساندة تونس سواء عبر دعم الميزانيّة أو من خلال برامج التعاون الفني في المجال المالي. وإستعرضت الوزيرة في ذات السياق، أبرز الإصلاحات المالية والجبائية التي تم إقرارها وكذلك التي يتم العمل عليها في الوقت الراهن مؤكدة على التزام تونس الثابت بتنفيذ هذه الإصلاحات، مشّيرة في هذا السياق إلى أهمية دعم الإتحاد الأوروبي ومؤسساته لهذا المسار الإصلاحي بما يساعد على تجاوز الصعوبات والتمكن من تعزيز القدرة التنافسية للإقتصاد الوطني. من جانبه أكّد السيد CORNARO Marcus ، التزام الإتحاد الأوروبي بمواصلة دعم تونس لاسيما في هذه الظروف الإستثنائية سواء على مستوى دعم البرامج القطاعية أو في إطار دعم الميزانية إلى جانب المساندة لدى المؤسسات الدولية المانحة.
تراجع احتياطي تونس من العملة الأجنبية: سعيدان يدعو الى ارساء برنامج انقاذ اقتصادي
تراجعت موجودات تونس الصافية من العملة الأجنبية إلى 96 يوم توريد، لتبلغ نحو 1ر22 مليار دينار، يوم 2 فيفري 2023، مقابل 131 يوم توريد (3ر23 مليار دينار) في نفس التاريخ من سنة 2022، وفق بيانات نشرها البنك المركزي التونسي، الجمعة. وأشار الخبير الاقتصادي عز الدين سعيدان، في تصريح لـ(وات)، الى أن « بلوغ مستوى 96 يوما من التوريد يبعث على الانشغال، ذلك أن السقف الأدنى المسموح به لاحتياطي العملة الأجنبية هو 90 يوم توريد لتلبية حاجيات البلاد من المواد الأساسية المتمثلة في الأدوية والمواد الغذائية والمحروقات ». وأوضح سعيدان أن « انخفاض الموجودات الصافية من العملة الأجنبية الى أقل من المستوى المسموح به والمحدد بـ90 يوم توريد، يعني ان البلاد قد تواجه صعوبات في سداد ديونها ». وأكد وجود خمسة مصادر يمكن من خلالها تعبئة الاحتياطي من العملة الصعبة، وأولها الصادرات، التي تتطور بنسق أقل من الواردات، مما عمّق العجز التجاري للبلاد ليبلغ مستوى قياسي بقيمة 2ر25 مليار دينار سنة 2022. ويتمثل ثانيها في السياحة، التي ارتفعت عائداتها سنة 2022، بنسبة 83 بالمائة مقارنة بسنة 2021، لتستقر في حدود 2ر4 مليار دينار، « إلا أنها تبقى متواضعة » فيما تعتبر تحويلات التونسيين المقيمين بالخارج المصدر الثالث لتعزيز احتياطي العملة الأجنبية التي تخطت قيمتها 8 مليارات دينار سنة 2022، وفق سعيدان. ولفت في هذا الصدد، الى أن « مداخيل السياحة المتراكمة وتحويلات المقيمين بالخارج خلال سنة 2022 لم تف، حتى، بتغطية نصف العجز التجاري لتونس » واردف ان المصدر الرابع لتعبئة الاحتياطي من العملة الأجنبية يتمثل في الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي مازالت معطلة خلال السنوات الأخيرة وقال الخبير الاقتصادي ان المصدر الخامس، لتعبئة مدخرات العملة الأجنبية هو الاقتراض الخارجي، وهو ما تنتهجه تونس، باعتبار أن موجوداتنا الصافية من العملة الأجنبية بنا من العملة الأجنبية متأتية، أساسا، من التداين الخارجي ». وأبرز أن مستوى الموجودات الصافية من العملة الأجنبية يؤثر على معدل سعر صرف الدينار والترقيم السيادي لتونس وكذلك إمكانية استكمال الاتفاق مع صندوق النقد الدولي ودعا سعيدان، إزاء هذا الوضع، الى التسريع في إرساء برنامج انقاذ...
وزير التّربية يشرف على جلسة عمل مع الشركاء الفنيين والماليين للنظر في آفاق التّعاون في تنفيذ المشاريع التّربوية المبرمجة ضمن المخطط القطاعي للتّربية 2023 – 2025
أشرف وزير التّربية السيّد محمد علي البوغديري اليوم الجمعة 03 فيفري 2023 على جلسة عمل مع الشركاء الفنيين والماليين للنظر في آفاق التّعاون في تنفيذ المشاريع التّربوية المبرمجة ضمن المخطط القطاعي للتّربية 2023 – 2025. وتم خلال الجلسة عرض لمختلف المشاريع والبرامج المنجزة والتي بصدد الإنجاز في مختلف المجالات التّربوية بهدف تحديد خطة عمل لمواصلة المساندة الفنية والمالية للإسراع في تنفيذ هذه المشاريع.
بنزرت: تأجيل إضراب أعوان شركة إسمنت بنزرت إلى 1 و2 مارس المقبل
قرّر الطرف النقابي بشركة إسمنت بنزرت التابع للاتحاد الجهوي للشغل، تأجيل الاضراب العام للاعوان المبرمج يومي 8 و9 فيفري الجاري الى تاريخ 1 و2 مارس المقبل، وذلك في أعقاب اجتماع اللجنة الجهوية للتصالح المنعقدة اليوم الجمعة بمقر الولاية. وجاء في محضر الجلسة أن الطرف النقابي للمؤسسة قبِل تأجيل الاضراب الى يومي 1 و2 مارس المقبل، وذلك تفاعلا مع طلب السلطة الجهوية بمنح وقت لمساعي فض النقاط المضمّنة في برقية الاضراب. وقد طالب الطرف النقابي، بشأن موضوع تعطّل الإنتاج بالشركة، بتفادي التعطيل الدوري للإنتاج بسبب الشغور في بعض الخطط الوظيفية بالشركة وضعف نسبة التأطير ما أثّر سلبا على سير الإنتاج وأسهم في توتر المناخ الاجتماعي داخل المؤسسة، علاوة على المطالبة بمعالجة الآثار السلبية لتعطل اسناد مقطعي 56 و57. في المقابل، أشار الطرف الإداري خلال الجلسة إلى أن المؤسسة بصدد العمل على معالجة تلك المخلّفات، حيث تعمل جميع الأطراف من فرق فنيّة وإطارات وعمال على ذلك، وهي بصدد تسمية الإطارات المنتدبة الجديدة، وسيقع طرح شغور المراكز الكبرى على انظار مجلس الإدارة وسلطة الاشراف للنظر في الحلول الممكنة. أما بشأن مطلب تطبيق محاضر الجلسات السابقة، فقد طالب الطرف النقابي خاصة بتطبيق نقطتي إدماج زيادات المفاوضات الاجتماعية في شبكة الأجور وتسوية وضعية بعض الاعوان حسب الخطط التي يشغلونها، بينما أشار الطرف الإداري الى انه تمت مراسلة رئاسة الحكومة تحت اشراف وزارة الصناعة بتاريخ 13 ديسمبر 2022 كما تمت إعادة التذكير بشأن الامر بتاريخ 24 جانفي 2023 والإدارة في انتظار الإفادة للتنفيذ. يشار ان الجلسة التأمت تحت إشراف المعتمد الأول للولاية، الحبيب الخرشاني، بمساعدة رئيس مصلحة المصالحة في القطاع العام بقسم تفقدية الشغل ببنزرت، سنية النوي، وكل من الطرف النقابي الأساسي والتنفيذي وأيضا ممثلي وزارة الصناعة والطاقة والمناجم وإدارة الشركة.
وزيرة الشؤون الثقافية تدعو الى استكمال مشروع تهيئة متحف قرطاج ومحيطه المباشر في الآجال المحددة
أكدت وزيرة الشؤون الثقافية الدكتورة حياة قطاط القرمازي اليوم الجمعة 03 فيفري 2024 على أهمية مزيد تضافر الجهود بين مختلف الأطراف لاستكمال مشروع تهيئة متحف قرطاج ومحيطه المباشر في الآجال المحددة ووفق الشروط التي تثمّن بعديه الوطني والعالمي، وتسهم في مزيد التعريف بموقع قرطاج الأثري كقيمة حضارية ثابتة، تعكس الهوية والتاريخ الوطني الزاخر لتونس. وكان ذلك في إطار جلسة عمل افتتاحية مع فرق العمل بالوزارة والتي كلفت بإنجاز البرنامج العلمي ومتابعته وتثمين متحف قرطاج ومحيطه. ونادت الوزيرة بضرورة تجاوز الصعوبات الماضية والتنسيق مع مختلف الفرق وتحفيزها على العمل وفق منهجية تضمن تقدم الأشغال واستكمالها نظرا للأهمية التاريخية والحضارية للموقع الوطني بقرطاج وقيمته العالمية وهو الذي تمّ إدراجه سنة 1979 في قائمة التراث العالمي لليونيسكو، وإيمانا بالبعد الترويجي لهذا المشروع. وقد اتّفق الحضور على العمل وفق جدول الأعمال المحيّن الذي تم الاتفاق عليه صلب هذه الفرق بالتنسيق مع الشريك الأجنبي. وللتذكير، يأتي مشروع تهيئة وتثمين متحف قرطاج ومحيطه المباشر في إطار اتّفاقية شراكة بين الدّولة التونسية والاتحاد الأوروبي.
Actualités قفصة: تسويق...
قفصة: تسويق حوالي 90 ألف طنّ من الفسفاط التونسي في الأسواق العالمية سنة 2022 بعد 10 سنوات من إنقطاع صادرات تونس من هذه المادة
تمكّنت تونس في سنة 2022 من تصدير حوالي 90 ألف طنّ من الفسفاط التجاري نحو عدّة أسواق عالمية في دلالة على بداية إنتعاشة للمبيعات التونسية من هذه المادّة نحو الخارج بعد أن إنقطعت لفترة 10 سنوات متتالية بسبب تهاوي الإنتاج الوطني من الفسفاط التجاري وإعطاء الأولوية في عمليّة تسويق الفسفاط للحرفاء المحلّيين من مُصنّعي الأسمدة الكيميائية. وحسب معطيات من شركة فسفاط قفصة، فقد ناهزت صادرات تونس في العام الماضي من الفسفاط التجاري 90 ألف طنّ، وهي كمّيات تمّ شحنها أساسا نحو أسواق أوروبية وآسيوية، وذلك في إطار خطّة ضبطتها الشركة لإنعاش الصادرات التونسية من الفسفاط من خلال برمجة إمداد حرفاء بالخارج بـ 300 ألف طنّ طيلة العام 2022. وحالت « محدودية إمكانيات الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية »، وهي الناقل الوحيد للفسفاط نحو الموانىء، دون أن تُحقّق شركة فسفاط قفصة هدفها في ضخّ الكمّيات المبرمجة من الفسفاط التجاري نحو الأسواق العالمية، حسب ما كشفت عنه مصادر بهذه الشركة. وناقشت جلسة إلتأمت بتونس العاصمة يوم 10 جانفي المنقضي بإشراف وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة، ووزير النقل، وحضرها مسؤولو شركة فسفاط قفصة والمجمع الكيميائي التونسي والشركة الوطنية للسكك الحديدية، موضوع النقل الحديدي للفسفاط ومشتقاته، ودعا خلالها الوزيران إلى إعداد مقترحات عملية لعرضها على أنظار جلسة وزارية قادمة، وذلك بهدف تطوير نقل الفسفاط عبر السكة الحديدية و »تجاوز كل العراقيل في إطار خطة عمل مشتركة بين جميع الأطراف المتدخلة »، وفق بلاغ صادر عن وزارة النقل. وللإستفادة من تنامي الطلب العالمي على مادّة الفسفاط وإرتفاع أسعارها، تسعى شركة فسفاط قفصة بعنوان سنة 2023 إلى تصدير ما لا يقلّ عن 450 ألف طنّ من الفسفاط التجاري نحو مُصنّعي الأسمدة الكيميائية في القطاعين العام والخاصّ بأوروبا وآسيا. ويستمرّ، خلال هذا العام، التركيز على إنعاش صادرات تونس من الفسفاط بعد أن توفّقت شركة فسفاط قفصة في سنة 2022 عن إمداد حرفائها المحلّيين من مُصنّعي الأسمدة، وهم بالخصوص المجمع الكيميائي التونسي والشركة التونسية الهندية لصنع الأسمدة، بمخزون هامّ من الفسفاط التجاري يسمح لهم بالنشاط وبتصنيع الأسمدة الكيميائية لمدّة أشهر وبشكل متواصل، من...
وزارة الشؤون الاجتماعية تعلن عن استئناف نشاط مركز الإحاطة والتوجيه الاجتماعي بتونس
أعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية عن استئناف نشاط مركز الإحاطة والتوجيه الاجتماعي بتونس وذلك منذ 1 فيفري الجاري بعد غلقه المؤقت يوم 25 أكتوبر 2021. ويقدم المركز حسب ما جاء في بلاغ للوزارة اليوم الجمعة، خدماته لفائدة الأشخاص والأسر فاقدي السند العائلي والمادي والمعنوي والمهددين بالتشرد والوافدين من داخل الجمهورية للتداوي من المعوزين وذوي الدخل المحدود بالإضافة إلى الأطفال المهددين وفي حالة إهمال من الجنسية التونسية دون سواهم على أن يتمّ توجيه باقي الوضعيات من الأطفال المهددين الى المركز الاجتماعي لملاحظة الأطفال بمنوبة. ويذكر أن وزير الشؤون الاجتماعية مالك الزاهي قرر خلال زيارة تفقد للمركز الإحاطة والتوجيه الاجتماعي بتونس في أكتوبر 2021، إيقاف مدير المركز عن العمل وفتح تحقيق في حقّه لدى التفقدية العامة للوزارة مع الغلق المؤقت للمؤسسة، وذلك بعد وقوفه على جملة من الاخلالات والنقائص. و تقرر آنذاك تأمين إقامة منظوري المركز في مراكز أخرى مؤقتا، إلى حين إعادة تهيئته بما يستجيب لظروف الإقامة والرعاية و حفظ الكرامة.
هيئة المحامين تقرّر مقاطعة التّساخير أمام القضاء العسكري لمدّة شهر، بداية من 6 فيفري
قرّرت الهيئة الوطنيّة للمحامين بتونس، « مقاطعة التساخير أمام القضاء العسكري لمدة شهر، بداية من يوم 6 فيفري 2023، مع إمكانية التمديد في ذلك، والاستعداد التام لمقاطعة النيابة والترافع أمام المحاكم العسكرية، على اختلاف درجاتها. وأكدت الهيئة، في بيان لها، « استعدادها لاتّخاذ جميع الأشكال النضالية اللاّزمة، دفاعا عن استقلاليّة المهنة والتسيير الذّاتي والذّود عن الحقوق والحرّيات والقضايا العادلة ». وجدّدت في هذا السّياق، « رفضها المبدئي والمطلق لمحاكمة المدنيين والمحامين أمام القضاء العسكري وضرورة النّأي به عن كلّ التجاذبات، وكذلك رفضها التام والقطعي، المساس بجدول المحامين، من حيث المباشرة من طرف القضاء العسكري ورفضها تنفيذ العقوبات التكميلة لحرمان المحامين من مباشرة المهنة ». كما دعت الهيئة الوطنية للمحامين، إلى « ضرورة إلغاء جميع المراسيم والتشريعات القانونية التي تحدّ من الحقوق والحريات وخاصة منها المرسوم عدد 54″. وذكّرت بموقف المحاماة التونسية « القائم على الالتزام بالدّفاع عن الحقوق والحرّيات وحقوق الإنسان في بعدها الكوني واستقلالية القضاء ورفضها المطلق محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري »، محمّلة جميع الأطراف التي تداولت على الحكم، « مسؤوليّة التمادي في مقاضاة المدنيين أمام القضاء العسكري » والذّي قالت إنها « لا يمكن أن تقبل أن يصبح هذا القضاء أداة للتدخل في جدول المحامين واستهداف المحاماة »، حسب البيان. وكانت منظمة العفو الدولية، دعت في بيان لها أمس الخميس، المحاكم العسكرية التونسية إلى « أن تُسقط فورًا أحكام الإدانة الأخيرة الصادرة بحق ستة مدنيين، من بينهم أربعة سياسيين من المعارضين لرئيس الدولة، قيس سعيّد ومحامٍ، وأن تفرج عنهم ».
الإعلان عن انطلاق تنفيذ مشروع « صندوق الرهان لتشغيل الشباب » بتونس  Challenge Fund for Youth Employment
 أشرف وزير التشغيل والتكوين المهني بحضور السيدة جوزافين بربرا فرانتازين Josephine Barbara FRANTZEN سفيرة هولندا بتونس على تظاهرة الإعلان الرسمي عن انطلاق تنفيذ مشروع « صندوق الرهان لتشغيل الشباب » Challenge Fund for Youth Employment بتونس. وحضر هذه التظاهرة عدد هام من المؤسسات والمنظمات الشريكة. وأكّد السيد الوزير في كلمته بالمناسبة على أنّ الحكومة التونسية تدعم كل المبادرات المندرجة في إطار التعاون الدولي والهادفة إلى معاضدة مجهودات الدولة بما يتلائم مع التوجهات الإستراتيجية للسياسات العمومية للتشغيل وتحسين التشغيلية وحوكمة المنظومة الوطنية للتكوين المهني و ريادة الأعمال والمنجزة وفق مقاربة عمل تشاركية مع كل المتدخلين من القطاعين العام والخاص والوزارات والهياكل والمنظمات ومكوّنات المجتمع المدني المعنية. كما أعرب الوزير بالمناسبة على إستعداد وزارة التشغيل والتكوين المهني والهياكل الراجعة لها بالنظر لمزيد دعم علاقات التعاون الإستراتيجي والتنسيق مع الجانب الهولندي لتحقيق الأهداف المرسومة بمشروع صندوق الرهان لتشغيل الشباب. ويهدف هذا المشروع إلى تشغيل 200 ألف باحث عن شغل في 11 دولة في الشرق الأوسط و إفريقيا وذلك بالخصوص في مجال ريادة الأعمال في القطاعات الواعدة وذات القيمة المضافة الهامة.    
الشركة التونسية لصناعة الحديد « الفولاذ » تسجل عجزا ماليا بقيمة 8ر25 مليون دينار خلال سنة 2021
سجلت الشركة التونسية لصناعة الحديد « الفولاذ »، عجزا ماليا خلال سنة 2021، بما قدره 889ر25 مليون دينار ، ليرتفع بذلك عجز الأموال الذاتية إلى 019ر333 مليون دينار، وفق المعطيات المالية للشركة الصادرة، الجمعة، على موقع بورصة تونس. كما أظهرت الأرقام الواردة في هذه الوثيقة ارتفاع مديونية الشركة لتصل إلى 564 مليون دينار خلال 31 ديسمبر 2021. وستنشر الشركة التونسية لصناعة الحديد « الفولاذ »، قوائمها المالية للسنة المحاسبية المختومة في 31 ديسمبر 2021، والتي ستعرض للمصادقة خلال الجلسة العادية التي ستعقد يوم 15 فيفري 2023 . يشار إلى أن الشركة التونسية لصناعة الحديد « الفولاذ » قد تأسست سنة 1962 برأس مال يقارب 4ر53 مليون دينار، وهي مختصة في تصنيع المنتجات الصلبة على غرار حديد التسليح والحديد التجاري والأسلاك المسحوبة والهياكل المعدنية.
جريمة فتل فتاة قاصر بجهة المقرن من ولاية زغوان :  وزيرة المرأة تدعو لمتابعة تداعيّات هذه الجريمة الشنيعة على أسرة الضحيّة وأترابها بالمدرسة
تبعا للإشعار المتعلق بالعثور صباح اليوم الجمعة 03 فيفري 2023 على جثة فتاة قاصر مشوهة الوجه ومفقوعة العينين بجهة المقرن من ولاية زغوان، ومتابعة لتداعيّات هذه الجريمة الشنيعة على أسرة الضحيّة وأترابها بالمدرسة، كلفت وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن المصالح المختصة بالوزارة بما يلي: - تأمين المتابعة النفسية الفورية لفائدة شقيق الضحية البالغ من العمر 9 سنوات. - التنسيق الفوري مع الهياكل المعنية بالمندوبيّة الجهويّة للتربية والشروع يوم غد السبت في تأمين المتابعة والإحاطة النفسية لكافة تلاميذ المدرسة الإعدادية التي كانت الضحيّة تزاول دراستها بها. - تكليف مصلحة المرأة بولاية زغوان بالمتابعة النفسية لأم الضحية والتنسيق لإعداد بحث اجتماعي حول أسرة الضحية. وتجدر الإشارة الى أن الضحية تلميذة من مواليد سنة 2008 وأن النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بزغوان أذنت بفتح بحث من أجل القتل العمد وعرض الجثة على التشريح لتحديد أسباب الوفاة.
وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية: استرجاع مقطع حجارة بولاية القصرين
استرجعت مصالح الإدارة الجهوية لأملاك الدّولة والشؤون العقارية بالقصرين اليوم الجمعة 03فيفري2023 مقطع حجارة كلسية يمسح حوالي 07هكتارات كائن بجبل فريانة من ولاية القصرين وتم ذلك بحضور كافة السلط الجهوية. وجاء الاسترجاع تنفيذا لقرار صادر عن السيد والي الجهة بعد معاينة إخلال الشركة المستغلة بتعهداتها، وبعد صدور قرار سحب رخصة في استغلال المقطع المذكور عن السيدة وزيرة التجهيز والإسكان. هذا وستتولى مصالح الإدارة الجهوية لأملاك الدّولة والشؤون العقارية بالقصرين إعادة توظيف العقار المسترجع حسب التراتيب القانونية الجاري بها العمل.
Actualités مكتب...
مكتب الرابطة يقرر هزم الملعب التونسي جزائيا امام النجم الساحلي وتعيين مقابلاته الثلاث المقبلة دون حضور جمهور خارج القواعد
قرر مكتب الرابطة الوطنية لكرة القدم المحترفة خلال اجتماعه اليوم الجمعة للنظر في الاحداث التي رافقت مقابلات الجولة الثانية عشرة للمرحلة الاولى لبطولة الرابطة المحترفة الاولى لكرة القدم التي اقيمت امس الخميس هزم الملعب التونسي جزائيا في مباراته امام النجم الساحلي (2-صفر) وتعيين مقابلاته الرسمية الثلاث المقبلة دون حضور جمهور خارج القواعد مع خطية مالية قدرها 20 الف دينار. واشارت الرابطة الى ان هذه العقوبة تاتي « بعد دراسة الاحداث المسجلة خلال المقابلة التي جمعت بين الفريقين يوم الخميس بمركب الهادي النيفر بباردو لحساب الجولة الثانية عشرة لبطولة الرابطة المحترفة الاولى لكرة القدم والمتمثلة في محاولة الاعتداء على طاقم التحكيم ورمي المقذوفات المتنوعة منها الصلبة من قبل جماهير الملعب التونسي مما نتج عنه اصابة خطيرة للمساعد الثاني للحكم على مستوى اليد ». هذا وسلط مكتب الرابطة ايضا عقوبة باربع مباريات وخطية مالية قدرها 7 الاف دينار على المرافق الاداري للملعب التونسي توفيق المهذبي من اجل التلفظ بعبارات نابية والبصق تجاه الحكم المساعد خلال نفس المباراة الى جانب دعوة امين البوبكري مسؤول الملعب التونسي للمثول امام مكتب الرابطة مع ايقافه عن ممارسة نشاطه الرياضي. وكانت المباراة بين الملعب التونسي والنجم الساحلي توقفت في الدقيقة 65 عندما كانت النتيجة تشير الى تقدم النجم الساحلي بهدف دون رد. ومن جهة اخرى، تمت معاقبة المدرب المساعد للنادي الافريقي محمد حاج علي سالم بمقابلتين وخطية مالية قدرها 5 الاف دينار من اجل تصرفه العنيف تجاه الحكم المساعد خلال المباراة امام اتحاد بنقردان في بنقردان (1-1) اضافة الى احالة الملف التاديبي لرئيس النادي الافريقي يوسف العلمي على اللجنة الوطنية للتاديب والروح الرياضية بالجامعة التونسية لكرة القدم. كما تمت معاقبة اتحاد بقردان وبعد التنبيه عليه في مناسبة سابقة بتوبيخ وهطية مالية قدرها 2500 دينار من اجل رمي القوارير على ارضية الميدان من قبل الجماهير. وسلط مكتب الرابطة عقوبة على الترجي الرياضي تتمثل في توبيخ وخطية مالية قدرها 2500 دينار من اجل دخول مشجعين ارضية الميدان خلال المقابلة امام النادي البنزرتي على ملعب حمادي العقربي برادس (فوز الترجي 4-صفر) في حين تعرض...
نيمار يغيب عن مباراة تولوز في البطولة الفرنسية بسبب آلام عضلية
سيفتقد باريس سان جيرمان نجمه نيمار عندما يواجه تولوز في البطولة الفرنسية لكرة القدم غدا السبت بعد استبعاد اللاعب البرازيلي بسبب آلام عضلية. وقال باريس سان جيرمان في بيان « بعد إصابته بآلام في العضلة الضامة لا يزال نيمار يتعافى ويتدرب بشكل فردي. سيستأنف التدريبات مع الفريق مطلع الأسبوع المقبل ». ويفتقد باريس سان جيرمان بالفعل جهود كيليان مبابي الذي سيغيب لثلاثة أسابيع بسبب إصابة في الفخذ ستبعده عن مباراة ذهاب دور الستة عشر لرابطة أبطال أوروبا أمام بايرن ميونيخ في 14 فيفري. وقال كريستوف غالتييه مدرب باريس سان جيرمان « غياب نيمار وكيليان أمر مؤسف لأن الانسجام بين ثلاثي الهجوم كان رائعا. الفرصة سانحة الآن للاعبين الذين سيظهرون بجوار ليو (ليونيل ميسي) لاغتنام الموقف ». ويتصدر باريس سان جيرمان الترتيب برصيد 51 نقطة من 21 مباراة بفارق خمس نقاط عن صاحب المركز الثاني أولمبيك مرسيليا.
تحسن في مداخيل الشركة التونسية للمؤسسات والاتصالات « سوتوتال » بنسبة 8ر25 بالمائة خلال سنة 2022
سجلت الشركة التونسية للمؤسسات والاتصالات » سوتوتال « ، التابعة لمشغل الاتصالات الوطني، زيادة في منتوجاتها بنسبة 8ر25 بالمائة، لتناهز 5ر50 مليون دينار سنة 2022، مقارنة بسنة 2021، وفق مؤشرات نشاط الشركة الصادرة، الجمعة، على الموقع الرسمي لبورصة تونس. وارتفع حجم راس المال المحلي للشركة بنسبة 7ر26 بالمائة ليصل الى 8ر48 مليون دينار، وليرتفع راس مال التصدير للشركة بدوره بنسبة 6ر76 بالمائة ليناهز 958 الف دينار. وتطورت كلفة الاستغلال للشركة بنسبة 4ر20 بالمائة موفى شهر ديسمبر 2022، لتبلغ 4ر44 مليون دينار. كما اظهرت مؤشرات الشركة التونسية للمؤسسات والاتصالات » سوتوتال « ، ايضا تحسنا بنسبة 5ر86 بالمائة في الأرباح التراكمية، لتقدر ب 6 مليون دينار، مقابل 2ر3 مليون دينار خلال سنة 2021.
تونس تشدد في اليوم العالمي لمكافحة السرطان على أهمية الوقاية من السرطانات وخاصة القابلة منها للتقصي
اختارت تونس شعار « مكافحة السرطان: الحل في الوقاية والتقصي »، للاحتفال هذه السنة باليوم العالمي لمكافحة السرطان، الموافق ل 4 فيفري من كل سنة، قصد التأكيد على أهمية الوقاية من السرطانات وخاصة القابلة منها للتقصي، من خلال تعزيز الكشف المبكر عنها والتكفل بها في مراحلها الأولى. وتفيد التقارير الوبائية على المستوى الوطني بأن سرطان الثدي يمثل أول سرطان عند المرأة بنسبة 30 بالمائة من السرطانات التي تصيبها ويليه سرطان القولون، في حين يحتل سرطان الرئة المرتبة الأولى لدى الرجال، مشيرة إلى أن عدد الحالات الجديدة المسجلة سنة 2022 شمل 3884 اصابة بسرطان الثدي لدى المرأة و2644 اصابة بسرطان الرئة عند الرجال. كما بلغ عدد الاصابات الجديدة بسرطان القولون سنة 2022 نحو 1600 اصابة لدى النساء و1910 اصابة في صفوف الرجال، وفق ورقة اعلامية صادرة عن إدارة الرعاية الصحية الأساسية بوزارة الصحة، الجمعة بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة السرطان. وتمثل الوقاية السبيل الوحيد لتفادي بلوغ هذه النسب والحد من المراضة والوفيات الناتجة عن الأمراض السرطانية، خاصة بالنسبة للسرطانات القابلة للتقصي، والمتمثلة في سرطانات القولون وعنق الرحم والرئة والثدي. ويتطلب تقصي سرطان الثدي القيام بفحص سريري للثدي مرة في السنة إضافة إلى الفحص ب »الماموغرافيا » عند الحاجة، فيما تتطلب الوقاية من سرطان الرئة الإقلاع نهائيا عن التدخين. أما بالنسبة لسرطان عنق الرحم فيجب القيام بمسحة عنق الرحم بداية من سن 35 سنة، في حين يتعين للكشف المبكر عن سرطان القولون، البحث عن الدم بالبزاز بعد سن الـ 50 سنة فضلا عن القيام بالفحص بالمنظار عند الحاجة. وتتمثل أهم عوامل الإختطار في التغذية غير السليمة وغير المتوازنة (المأكولات الغنية بالدهون المشبّعة واللحوم الحمراء والأغذية الغنية بالنشويات والسكريات والعجين والأغذية المعلبة) ثم السمنة التي تقدر نسبة الاصابة بها في تونس بـ 29 بالمائة (15 سنة فما فوق)، اضافة الى الركود البدني حيث أن ثلثي التونسيين لا يمارسون نشاطا بدنيا، والتدخين والاستهلاك المفرط للكحول. ووضعت وزارة الصحة برنامجا خاصا بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة السرطان، يتضمن بالخصوص تنظيم أيام تحسيسية حول سرطان الثدي وعنق الرحم والقولون...
بنزرت: الاتحاد التونسي للتضامن الاجتماعي يطلق برنامج تكوين للتشغيل المباشر لفائدة 50 شخصا في مجالي الاقتصاد الأخضر والازرق
اطلق الاتحاد التونسي للتضامن الاجتماعي برنامج تكوين للتشغيل المباشر لفائدة 50 شخصا في مجالي الاقتصاد الأخضر والازرق بولاية بنزرت ينجز بالتنسيق بين الاتحاد ووزارة البيئة والوكالة التونسية للتشغيل وجمعية المركز الإيطالي للاعلام والتربية في مجال التنمية « CIES »، والسلط الجهوية. وقال رئيس المشروع لطفي مسعودي ان المشروع يحمل اسم  » ماي سي » ( MY SEA)، وهو يهدف بالأساس الى تكوين 50 شخصا في مجالات الاقتصاد الأخضر والاقتصاد الأزرق، خلال الفترة المتراوحة بين جانفي وافريل من السنة الجارية تحت اشراف خبراء، ستشفع بمرحلة التربصات المهنية داخل المؤسسات الاقتصادية بالجهة طيلة بقية اشهر السنة، على ان تختتم المرحلة بالادماج داخل ذات المؤسسات. ولاحظ مسعودي، بمناسبة استقباله، اليوم الجمعة، من قبل رئيس المجلس الجهوي للتشغيل والتكوين (والي بنزرت) سمير عبد اللاوي، وبقية اعضاء المجلس، ان عملية اختيار الأشخاص وبرامج التكوين تمت اثر دراسات ميدانية معمقة ولقاءات مباشرة مع المترشحين من طالبي التكوين وأيضا عقب اجراء دراسة بشان حاجيات المؤسسات الاقتصادية والشباب الراغب في التكوين والعمل . واعرب رئيس المجلس، عن دعم الجهة للمشروع وانخراطها الكامل في جميع مراحل البرنامج ككل وانجاحه ، نظرا لابعاده التنموية والاجتماعية وأيضا التضامنية الكبرى ، موصيا اطراف التنظيم بتفعيل برامج الاعلام والتسويق الجيد للمشروع ومزيد تشريك النسيجين المهني والمجتمعي في الغرض . ونوه ممثل الجمعية الإيطالية لمركز اللاعلام والتربية في مجال التنمية دافيد راندا  » David Renda » باجواء التعبئة الجهوية التي وجدها البرنامج بولاية بنزرت على غرار بقية الولايات الاخرى، ولاسيما المناخ الاجتماعي والمهني الممتاز المتوفر لانجاز المشروع وتحقيق أهدافه التنموية والاجتماعية والمهنية وأيضا في تعزيز التنمية المستدامة . يشار الى ان مشروع وبرنامج  » ماي سي »  » MY SEA » ينجز في كل من ولايات تونس الكبرى ونابل وبنزرت ويشمل تكوين للتشغيل في مجالات الاقتصادين الأخضر والازرق، 250 شخصا باعتمادات تناهز 1.8 مليون دينار ، بحسب ذات المصدر. يذكر ان جلسة العمل واكبها كل من المتصرف الجهوي للتضامن الاجتماعي فتحي الجودي ومنسقة...
اتفاقية شراكة بين وزارتي الأسرة والتشغيل، يستفيد بمقتضاها 10600 منشط غير مختص برياض الأطفال الخاصّة من برنامج تأهيلي
تولّى كل من السيّدة آمال بلحاج موسى، وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، والسيّد نصر الدين النصيبي، وزير التشغيل والتكوين المهني، صباح اليوم الجمعة 03 فيفري 2023 إمضاء اتفاقيّة شراكة لتنفيذ برنامج تكويني خصوصي لفائدة المنشطين والمهنيين غير المختصين بمؤسسات الطفولة الخاصة. وأكّدت الوزيرة أنه بمقتضى هذه الاتفاقيّة سينتفع 10600 من المنشطين غير المختصّين من بين الإطارات التربويّة الموزّعين على حوالي 6 آلاف روضة أطفال في القطاع الخاص بمختلف ولايات الجمهوريّة من برنامج تأهيلي يهدف إلى تحسين جودة التكوين وكفاءة الخدمات لفائدة الطفولة المبكرة وتسوية وضعية بعض الإطارات غير المختصة، مشيرة إلى أنّه سيتمّ تسليم المستفيدين شهائد تكوين حال انتهاء تكوينهم الذي سيكون عن بعد بمعدّل 30 ساعة وحضوري بمعدّل 30 ساعة ومشفوعا بتربص ميداني بـ60 ساعة. وأضافت أن هذه الاتفاقيّة ستعود بالنفع أيضا منظوري الوزارة من إطارات ومنشطين ومهنيين بالقطاعين العمومي والخاص من خلال إعداد البرنامج التأهيلي للمنشطين غير المختصين وفقا للمراجع والأدلة البيداغوجية المعتمدة انسجاما مع مقتضيات كراس شروط احداث رياض الأطفال الذي ستتم المصادقة عليه قريبا. ولاحظت الوزيرة أن المراهنة على التكوين لتعزيز قدرات الموارد البشرية بقطاع الطفولة هو خيار استراتيجيّ، مذكّرة أنّه تمّ بمقتضى اتفاقية شراكة موقعة بين الوزارة والديوان الوطني للحماية المدنية تنفيذ 175 دورة تكوينية مجّانيّة في مجال الإسعافات الأولية إلى حدود منتصف جانفي 2023 استفاد قرابة 5 الاف إطارا تربويا بمؤسسات الطفولة بالقطاعين العمومي والخاص. وأكدت آمال بلحاج موسى أنّ هذا البرنامج التكويني سيشمل خلال السنة الجارية 5 آلاف إطار تربوي في مؤسسات الطفولة المبكرة من محاضن أطفال ورياض أطفال ومؤسسات الطفولة العمومية. من جهته، أعرب السيد نصر الدين النصيبي عن حرص وزارة التشغيل والتكوين على تعزيز فرص وآليّات التكوين لفائدة الموارد البشرية بقطاع الطفولة وتوفير الدعم الفنيّ لوضع البرنامج التكوينية المناسبة بالتنسيق بين هياكل الوزارتين بما يضمن أوفر حظوظ النجاح في تجسيم مقتضيات هذه الاتفاقيّة الهامّة وتحقيق أهدافها. و ثمن الوزير مجهودات وزارة الأسرة والمرأة في المعالجة...
إحباط 11 محاولة لاجتياز الحدود البحرية في ليلة واحدة وضبط 430 مهاجرا غير نظامي
أحبطت الوحدات البحرية بمناطق قرقنة والمهدية وصفاقس بإقليم الحرس البحري بالوسط، ليلة البارحة، 11 عملية هجرة غير نظامية بالسواحل التي تعود الى مرجع نظرها. وضبطت الوحدات العائمة، وفق الناطق الرسمي باسم الادارة العامة للحرس الوطني، 430 مهاجرا غير نظامي، بينهم 356 من جنسيات بلدان إفريقية جنوب الصحراء. وأكدت الإدارة العامة للحرس الوطني مواصلتها حماية حدودها من التسللات وأنها وضعت الرقم الأخضر 194 الخاص بقاعات العمليات البحرية على ذمة المواطنين للإعلام عن عمليات الحرقة ومعاضدة مجهود الدولة في التصدي للمتاجرين بقوارب الموت. كما تمكنت خلال نفس الليلة وحدات الحرس الوطني العاملة بجهات الشابة المهدية وجبنيانة من إلقاء القبض على ستة أشخاص، بينهم إثنان من جنسيات بلدان إفريقية جنوب الصحراء، كانوا بصدد التحضير للإبحار خلسة باتجاه إيطاليا. وألقت وحدات الحرس الوطني العاملة بجهات غار الدماء والقلعة الخصباء وبوشبكة وفريانة القبض على 39 شخصا، من جنسيات بلدان إفريقية جنوب الصحراء، ومعهم فتاة تونسية، بعد أن تعمدوا اجتياز الحدود الجزائرية التونسية خلسة . ووفق ذات المصدر، أذنت النيابة العمومية باتخاذ ما يتعين في شأنهم .
Actualités الخطوط...
الخطوط التونسية تحقق تطوّرا في النشاط التجاري الإجمالي خلال شهر جانفي 2023
حققت الخطوط التونسية خلال شهر جانفي 2023، تطوّرا في عدد المسافرين بلغ 165734 راكبا أي بارتفاع بنسبة 42 بالمائة مقارنة بشهر جانفي 2022 ، إذ وصل عددهم 116711 مسافرا، وبنسبة 116.4 بالمائة وفق بلاغ صادر عنها الجمعة: مقارنة بجانفي 2021، حيث بلغ عددهم 76582 مسافرا. كما تمكّنت الشركة خلال جانفي 2023 وفق بلاغ صادر عنها الجمعة، من تحقيق رقم معاملات بقيمة 80.242 مليون ديناروتسجيل تطوّر ملحوظ على مستوى نسبة التعبئة إجمالا بلغت 72.9 بالمائة مقارنة بـ 70.6 بالمائة خلال الفترة ذاتها من سنة 2022، أي بزيادة تقدّر بـحوالي 2.3 نقاط. وفيما يتعلق بمؤشّرات النشاط التجاري لأسواق الخطوط التونسية الرئيسية، حسب التوزيع الجغرافي ومن حيث الحركة المنتظمة خلال شهر جانفي 2023، سجّلت الدول الأوروبية التّي تستأثر بحركة نقل ركّاب بلغت 68 بالمائة عدد مسافرين يناهز 112781 راكبا، وأمريكا الشمالية (مونتريال الكندية) 3175 مسافرا، والبلدان المغاربية والإفريقية 30634 مسافرا، ودول الشرق الأوسط التّي تستأثر بحركة نقل ركّاب بنسبة 11.6 بالمائة عدد مسافرين بلغ 19144 راكبا بفضل انتعاش النشاط في السوقين السعودية والمصرية والنمو المستمر للسوق التركية.
مواصلة دعم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لبرامج الانتقال الطاقي في تونس
اجتمعت وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة  الخميس 2 فيفري 2023 بمقر الوزارة، بالممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تونس PNUD السيدة سيلين موريود Céline Mayroud. ومثل اللقاء فرصة لبحث واقع الشراكة وآفاق التعاون الفني في مجال الانتقال الطاقي والنهوض بالطاقات المتجددة والحّد من التغيرات المناخية. وثمّنت السيدة نائلة نويرة القنجي النتائج المحققة للوزارة في إطار المساندة الفنية المسداة لمصالحها من قبل » PNUD » ودعمها في عدة مجالات من بينها مرافقتها في بلورة الدراسة الاستراتيجية الوطنية لقطاع الطاقة في أفق سنة 2035. وأكدت السيدة سيلين موريود من جهتها حرص برنامج الأمم المتحدة الإنمائي على مواصلة دعم جهود تونس في تحقيق التنمية المستدامة والمرافقة الفنية للقطاع الصناعي بهدف التقليص من انبعاث الكربون والغازات الدفيئة. كما اتفق الجانبان على أهم محاور خارطة الطريق وبرنامج العمل على المدى القريب لتنفيذ الدراسة الاستراتيجية لقطاع الطاقة بصفة تشاركية وذلك مع جميع الأطراف.
قطاع الصناعة ساهم في تقلص إجمالي النمو بنسبة 3ر0 بالمائة خلال الثلاثي الثالث من سنة 2022
ساهم قطاع الصناعات المعملية وغير المعملية في تقلص إجمالي النمو بنسبة 3ر0 بالمائة خلال الثلاثي الثالث من سنة 2022، وفق نشرية اصدرها الخميس البنك المركزي التونسي حول « التطورات الاقتصادية والنقدية والآفاق على المدى المتوسط » بعنوان شهر جانفي 2023 وسجل النمو الاقتصادي، خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2022 بحساب الأسعار القارة ، تطورا ايجابيا بنسبة 7ر2 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2021. وأوضح التقرير ان القيمة المضافة للصناعات غير المعملية واصلت تراجعها خلال الثلاثي الثالث من العام الماضي بنسبة 4 بالمائة وذلك تبعا بالخصوص لتقلص القيمة المضافة لقطاع استخراج النفط والغاز بنسبة 2ر8 بالمائة وبانخفاض نمو القيمة المضافة للقطاع ألمنجمي ب3ر18 بالمائة في علاقة بتواتر الأعطاب الفنية في عدد من حقول استخراج النفط والغاز من جهة، وبسبب توقف الإنتاج ألمنجمي نتيجة الاعتصامات في مواقع استخراج الفسفاط، من جهة اخرى. ومن جانب أخر، وبعد ان ساهمت بصفة ايجابية في تطوير الناتج المحلي الإجمالي خلال النصف الأول من 2022، تراجعت القيمة المضافة للصناعات المعملية في الثلاثي الثالث من العام الفارط بنسبة 4ر2 بالمائة وذلك نتيجة انخفاض القيمة المضافة للصناعات الغذائية بنسبة 6ر8 بالمائة بسبب تذبذب الانتاج في عدة منظومات غذائية وفلاحية في علاقة بارتفاع الكلفة وشح المواد الغذائية. وعرف ايضا قطاع نشاط الصناعات الميكانيكية والكهربائية تراجعا خلال الثلاثي الثالث من 2022 بنسبة 7ر2 بالمائة وأنقذ الموقف الى حد ما قطاع النسيج والملابس والجلود حيث سجل نموا بنسبة 3ر4 بالمائة وذلك الى جانب قطاعات صناعية أخرى كقطاع صناعات المعادن حيث سجلت نموا بنسبة 1ر2 بالمائة. وبين تحليل نسبة نمو الناتج المحلي الإجمالي حسب قطاعات النشاط الاقتصادية خلال الثلاثي الثالث من 2022 ان ارتفاع النمو يرجع بالأساس الى قطاع الخدمات المسوقة وبدرجة اقل الى قطاع الفلاحة والصيد البحري الذي لم تتجاوز نسبة نموه 1ر1 بالمائة بحساب الانزلاق السنوي. وأشارت الوثيقة الى ان تحسن نمو قطاع الخدمات المسوقة يرجع بالأساس الى ارتفاع نسبة نمو مجالات التجارة وما شابهها من أنشطة خدماتية (2ر2 بالمائة) وذلك الى جانب التحسن الملحوظ للقيمة المضافة لقطاع الفنادق والمقاهي والمطاعم (8...
بورصة تونس تستعيد عافيتها في ختام حصة الجمعة
استعادت بورصة الاوراق المالية بتونس نسقها الايجابي محققة تقدما بنحو 4ر0 بالمائة، في ختام تبادلات حصة الجمعة، ليبلغ مؤشرها المرجعي « توننداكس » النقطة 1ر8220 وسط حجم تبادل جملي ضئيل بلغ 3ر1 ملايين دينار (م د)، بحسب معطيات لشركة الوساطة بالبورصة « التونسية للأوراق المالية ». واعتلى سهم « أوروسيكل » قائمة أفضل مردود للحصة بنحو 2ر4 بالمائة وسعر 150ر25 دينار (د) وحجم تبادل ناهز 228 ألف دينار. ونحا نحوه سهم شركة « أونيماد » لينهي المبادلات على وقع ايجابي بزيادة تعادل 5ر3 بالمائة وسعر 380ر7 د. في المقابل، خسر سهم شركة « لاندور » 3 بالمائة من قيمته ليقفل الحصة بقيمة 800ر5 د تلاه سهم مجمع « تواصل » القابضة الذي تقهقر بنسبة 5ر1 بالمائة وسعر 640ر0 د. واستحوذ سهم بنك تونس العربي الدولي على 360 ألف دينار من حجم التبادل الجملي، مضفيا حركية على الحصة، في حين تقلص سعره بنسبة 6ر0 بالمائة مقفلا بقيمة 400ر94 د.
نيمار يغيب عن مباراة تولوز في البطولة الفرنسية بسبب آلام عضلية
سيفتقد باريس سان جيرمان نجمه نيمار عندما يواجه تولوز في البطولة الفرنسية لكرة القدم غدا السبت بعد استبعاد اللاعب البرازيلي بسبب آلام عضلية. وقال باريس سان جيرمان في بيان « بعد إصابته بآلام في العضلة الضامة لا يزال نيمار يتعافى ويتدرب بشكل فردي. سيستأنف التدريبات مع الفريق مطلع الأسبوع المقبل ». ويفتقد باريس سان جيرمان بالفعل جهود كيليان مبابي الذي سيغيب لثلاثة أسابيع بسبب إصابة في الفخذ ستبعده عن مباراة ذهاب دور الستة عشر لرابطة أبطال أوروبا أمام بايرن ميونيخ في 14 فيفري. وقال كريستوف غالتييه مدرب باريس سان جيرمان « غياب نيمار وكيليان أمر مؤسف لأن الانسجام بين ثلاثي الهجوم كان رائعا. الفرصة سانحة الآن للاعبين الذين سيظهرون بجوار ليو (ليونيل ميسي) لاغتنام الموقف ». ويتصدر باريس سان جيرمان الترتيب برصيد 51 نقطة من 21 مباراة بفارق خمس نقاط عن صاحب المركز الثاني أولمبيك مرسيليا.

Top Radio Tunisie

IFM

254581
Radio Monastir Monastir
Page vues :133411
Zaghouan-104.7 Mhz

5 / 10
24 Votes
...
Radio Monastir (إذاعة المنستير) est une radio régionale et généraliste tunisienne fondée le 3 août 1977. Elle émet principalement dans la région du centre et du Sahel tunisien.

إذاعة المنستير اسمها الرسمي "اذاعة الجمهورية التونسية من المنستير، اذاعة شاملة ناطقة باللغة العربية، تبثٌ انطلاقا من مدينة المنستير بالساحل التونسي ويغطي بثها منطقة تونس الكبرى وولايات زغوان ونابل وسوسة والمنستير والمهدية والقيروان. تمٌ تأسيسها في 3 أوت 1977.
Site Web
http://www.radiomonastir.tn/
Adresse
Rue Farhat Hached, Monastir
Wikipedia
http://fr.wikipedia.org/wiki/Radio_Monastir
Email
Téléphone
Fax
Facebook
https://www.facebook.com/radiomonastir.fm
Twitter
Youtube
Google
Linkedin
Android
Iphone
Windows Mobile phone
Rss
http://www.radiomonastir.tn/feed/
Date
3 aout 1977
Langue
Arabe
Type
Publique