Radio Msaken FM  إذاعة راديو مساكن

Privée, Régional Généraliste, Régionale M'saken 99.8 Sousse 99.8 Arabe
Actualités وزارة...
وزارة التربية تنشر روزنامة الاختبارات الكتابية للامتحانات الوطنية دورة 2023
نشرت وزارة التربية اليوم الأربعاء، روزنامة الاختبارات الكتابية للامتحانات الوطنية دورة جوان 2023 ، وجملة التوصيات التي يتعين على المترشح التقيد بها خلال فترة الامتحانات . وأفادت وزارة التربية في بلاغ لها أن الدورة الرئيسية لامتحان الباكالوريا تنطلق يوم الأربعاء 7 جوان 2023 لتتواصل الى غاية يوم الأربعاء 14 جوان 2023 ، فيما تمتد دورة المراقبة من يوم الاثنين 3 جويلية 2023 الى يوم الخميس 6 جويلية 2023. وينطلق امتحان شهادة ختم التعليم الأساسي العام والتقني من الاثنين 19 جوان 2023 ويتواصل الى حدود يوم الأربعاء 21 جوان 2023 وتمتد مناظرة الدخول الى المدارس الإعدادية النموذجية من يوم الخميس 22 جوان 2023 الى يوم السبت 24 جوان 2023. وأوصت وزارة التربية بضرورة أن يكون المترشح حاضرا بقاعة الامتحان ساعة المناداة أي السابعة والنصف صباحا ، وأن يستظهر في بداية كل حصة باستدعائه وببطاقة تعريفه المدرسية التي يجب أن يسلمها الى المراقبين . وطالبت المترشح بأن يقدم إجاباته على أوراق الامتحان الرسمية دون سواها مشيرة الى أن الإجابة على أوراق المسودات لا تؤخذ في الاعتبار مع الحرص على أن تحمل أوراق تحاريره ومسوداته إمضاء المراقبين. وأشارت الى أنه يمنع على المترشح أن يحمل معه إلى قاعة الامتحان كتبا أو وثائق أو أجهزة الكترونية مهما كان نوعها أو أن يستعمل الحبر الماحي أو أن يحرر إجاباته بقلم الرصاص مبرزة أن هذه الأداة لا تستعمل إلا عند إنجاز رسوم تخص بعض المواد. ويمنع على المترشح أن يسجل ضمن اجابته اسمه ولقبه ورقم ترسيمه أو رقم هاتفه، أو أن يغادر القاعة نهائيا بعد إرجاع ورقة تحريره قبل أن تمر 30 دقيقة على الأقل من بداية أي اختبار مهما كانت مدته. و شددت الوزارة على ضرورة أن يراجع كل مترشح معدله السنوي العام ورمز سيرته المسجلين بالوثيقة المعدة للغرض وذلك يوم تسلّمه استدعاءه الفردي لاجتياز الاختبارات الكتابية، فإن كانت جميع البيانات سليمة فإنه يمضي في المكان المخصص لذلك، وإن لاحظ خطأ فعليه تعمير مطلب الاعتراض الذي يسحبه من المدرسة أو المعهد وإرجاعه إلى الإدارة في أجل أقصاه يوم 20 جوان 2023 علما أن أي اعتراض يقدم بعد هذا التاريخ لا يؤخذ في الاعتبار. وأكدت الوزارة على أن كل غش أو محاولة غش أو المساعدة على الغش أو إساءة للسلوك من المترشح ينجر...
رئيس جمعية جودة التعليم: دروس الدعم أضحت ضرورة لضمان لحد أدنى من التعلّمات
أضحت دروس الدّعم لفائدة التّلاميذ، ضرورة في الوقت الرّاهن لضمان حدّ أدنى من التعلّمات خارج المدرسة العمومية، بسبب انعدام تكافؤ الفرص بين مختلف مؤسساتها التربوية على مستوى توفير المكتسبات المعرفية، وفق تقدير رئيس الجمعية التونسية لجودة التعليم سليم قاسم، الذي عزا هذه الوضعية إلى عدة عوامل منها انعكاسات جائحة كورونا والاضرابات المفتوحة. وأوضح، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء اليوم الأربعاء 8 فيفري2023، أن واقع المدرسة التونسية العمومية وعدم توفر بيئة ملائمة منها استشراء العنف في الوسط المدرسي واهتراء البنية التحتية دفع بالأسر التونسية إلى الالتجاء إلى دروس الدعم لتعزيز المكتسبات المنقوصة. وأقرّ بوجود عوامل أخرى تهمّ التلاميذ وأسرهم تجعل من دروس الدعم تأخذا حيزا من الأهمية منها عدم توفر الاستعداد الكافى لدى العائلات على تأطير أبنائهم وشبه انعدام الاقبال التلقائي على الدراسة خارج أوقات المدرسة واستئثار وسائل التواصل الاجتماعي والأجهزة الحديثة على الاهتمام الأكبر لدى التلاميذ. ودعا إلى معالجة الأسباب العميقة لظاهرة الدروس الخصوصية منها المراجعة الهيكلية للسنة الدراسية وخاصة الزمن المدرسي والعطل وضمان حد أدنى من تكافؤ الفرص من أجل ترسيخ تعليم ذي جودة وإضفاء الجاذبية على البرامج التعليمية وبناء قدرة التلاميذ على التوجيه الذاتي وتعويله على نفسه وحسن استغلال أوقات الفراغ من خلال تعليم مهارات ضمن كفايات القرن 21.
اتحاد الشغل يضع ما يستطيع من إمكانيّات على ذمّة هياكل الإنقاذ السورية
أعرب الاتحاد العام التونسي للشغل، في بيان له، عن تضامنه المطلق مع الشعبين السوري والتركي، على إثر الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا الاثنين الماضي وخلّف آلاف الضحايا والجرحى.وأعلن الاتحاد أنّه “يضع ما يستطيع من إمكانيّات على ذمّة هياكل الإنقاذ السورية لمدّ يد المساعدة والعون في كلّ ما يمكن أن يساهم في تجاوز الشعب السوري لهذه المحنة المفزعة والخروج منها بأخفّ الأضرار. ودعا كلّ النقابيين والناشطين والمنظّمات والجمعيات وكلّ مكوّنات المجتمع المدني إلى الاسراع بمدّ الشعب السوري بما يحتاجه من مساعدات وإلى تشكيل هياكل قادرة على إيصال الدعم للتخفيف من معاناة الشعب السوري في هذا المصاب الجلل. كما وجّه اتحاد الشغل دعوة الى الحكومة التونسية لمزيد مدّ يد المساعدة إلى الشعب السوري المنكوب والإسراع بإرسال فرق الإنقاذ والآليات المدنية واللوجستية والأطبّاء وتقديم مزيد من الأغطية والأدوية والمؤونة والخيم وكلّ ما يتطلّبه الوضع في مثل هكذا كوارث، خاصّة أنّ هذه الكارثة الكبرى تتزامن مع انخفاض كبير في درجات الحرارة في تلك المناطق، وتأتي أيضا في ظلّ الحصار الاقتصادي الرهيب والجائر المضروب على الشعب السوري منذ سنوات والذي حان الوقت للضغط بكلّ الوسائل من أجل رفعه دوليا وإعادة العلاقات التونسية السورية، وفق نص البيان.    
وزير الصحة التركي يعلن عن تشييد 77 مستشفى ميدانيًا في المدن العشر المتضررة من الزلزال
أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة عن تشييد 77 مستشفى ميدانيًا في المدن العشر المتضررة من الزلزال. المصدر:الجزيرة
فريق الحماية المدنية الأول وصل الى تركيا وانطلق في جهود الاغاثة والإنقاذ
أكد المتحدث الرسمي بإسم الحماية المدنية معز تريعة، أن فريق الحماية المدنية الأول وصل إلى مطار ادانا التركي على متن طائرة عسكرية، وتم توجيهه للعمل بمنطقة غازي عنتاب التى تضررت بشدة من الزلزال. وأضاف، أن الفريق سيعمل لمدة أسبوع وفق منظومة الأمم المتحدة، مشيرا الى أن الفريقين اللذين تم توجيههما إلى تركيا وسوريا يختصان في البحث والإنقاذ من تحت الأنقاض. ومن المنتظر أن تقلع الطائرة العسكرية الثانية الى مطار حلب بسوريا اليوم ، بعد التنسيق مع المسؤولين بالمطار. ويتكون الفريقان من ضباط وأطباء وأعوان مسعفين مجهزين بمعدات متطورة للبحث والإنقاذ وفقا للمعايير الدولية، فضلا عن فريق أنياب للبحث عن المفقودين، وفرق طبية للتعامل مع المحاصرين تحت الأنقاض بكافة معداتها. ولفت تريعة إلى أن الوحدة المختصة للحماية المدنية تحصلت خلال شهر جوان الفارط على التصنيف ضمن الصنف المتوسط حسب معايير الهيئة الاستشارية العليا للبحث والإنقاذ التابعة للأمم المتحدة. تجدر الإشارة إلى أن تونس أرسلت، على متن طائرتين عسكريتين، أطنانا من المساعدات الإغاثية والغذائية تتمثل في مواد غذائية وأغطية وأدوية بالإضافة إلى فريق من الحماية المدنية وطواقم طبية من وزارة الصحة ستساهم في عمليات الإنقاذ والإسعاف إثر الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا فجر أمس الاثنين، حسب ما صرح به وزير الشؤون الإجتماعية مالك الزاهي للإعلام، في المطار العسكري بالعوينة. وكان رئيس الجمهورية قيس سعيّد أمر الإثنين، بإرسال مساعدات عاجلة لكلّ من سوريا وتركيا، بعد الزلزال المدمر والقوي الذي ضرب جنوب تركيا وامتدت اهتزازاته إلى شمال سوريا.
ورشة عمل حول الإصلاحات التي سيتضمنها مشروع قانون الصرف الجديد
انعقدت يوم امس الثلاثاء بدار الضيافة بقرطاج، ورشة عمل تحت اشراف رئاسة الحكومة تم خلالها عرض التوجهات والخطوط العريضة لمشروع قانون الصرف الجديد والذي يهدف إلى تعصير منظومة الصرف واقرار مبدا مواصلة التمشي التحرري التدريجي من أجل بلوغ مرحلة التحرير الكلي للعلاقات المالية مع الخارج مع المحافظة على التوازنات الاقتصادية الكليّة. ويندرج هذا المشروع في إطار في تحسين مناخ الأعمال و العمل على مواكبة تشريع الصرف للتطور الذي شهدته مختلف التشريعات الوطنية الأخرى والتشريعات الدولية و استجابة لمتطلبات الأفراد و المؤسسات في المجال وتبسيط الإجراءات بما يمكن من رفع العوائق العملية التي تواجه المؤسسة التونسية في علاقتها المالية و التجارية مع الخارج. وقد عبّرت الأطراف المتدخلة على أهمية هذا المشروع باعتبار استجابته لمتطلبات المرحلة كل في مجال اختصاصه وقد تم الاتفاق على مواصلة المشاورات خلال الفترة القادمة وتوسيعها لتشمل المتعاملين الاقتصاديين. وشارك في هذه الورشة عدد من الوزارات وهي وزارة المالية، ووزارة الاقتصاد والتخطيط، ووزارة الصناعة والمناجم والطاقة، ووزارة التجارة وتنمية الصادرات، ووزارة التشغيل والتكوين المهني، ووزارة تكنولوجيات الاتصال، ووزارة النقل، ووزارة السياحة، والبنك المركزي التونسي.
القلعة الصغرى: انقطاع مبرمج للتيار الكهربائي
أفادت الشركة التونسية للكهرباء والغاز اقليم سوسة الشمالية بأن التيار الكهربائي سينقطع يوم الأحد 12 فيفري 2023 بداية من الساعة الثامنة صباحا، إلى الساعة الثانية بعد الزوال وسيقع إرجاع الكهرباء دون سابق إعلام حسب انتهاء الأشغال. ويشمل الانقطاع وفق نص الاعلام وسط المدينة  وحي المنازه  وشارع الحبيب بورقيبة ونهج مكة وطريق سوسة  وحي الامل و اولاد بن عون والرمانية.
Actualités وفاة الصحفي...
وفاة الصحفي والمنتج بإذاعة تونس الثقافية ناظم الهاني…
توفي اليوم الأربعاء 08 فيفري 2023، مُعد ومقدم عدة برامج بإذاعة تونس الثقافية الزميل ناظم الهاني. وفي بيان لها، نعت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، الفقيد الذي اختص في البرامج الثقافية وتميز فيها. وكان ناظم الهاني من بين المساهمين في إطلاق إذاعة تونس الثقافية سنة 2006 وكان أول من قدم البرامج المباشرة على أثيرها. كما شارك في تأثيث العديد من البرامج التلفزية نذكر منها يحلو السهر وأجندا السمر ونسمة صباح وآخرها الوثائقي المتعلق بالذكرى 12 لثورة  17 ديسمبر على الوطنية، إضافة إلى مشاركته في عديد الملتقيات الأدبية في تونس وخارجها. وكان الفقيد بصدد التحضير لإصدار ديوان شعري، وألّف عديد الأشعار الغنائية. إنا لله وإنا إليه راجعون
تونس ترفع عدد البلديات السياحية الى 57 بلدية
أدرجت تونس، رسميا، 10 مناطق بلدية سياحية جديدة ضمن خارطة البلديات السياحية مما يرفع عدد هذا الصنف من البلديات إلى 57 بلدية ويتيح لها بالتالي التمتع بدعم صندوق حماية المناطق السياحية. وتتضمن قائمة البلديات التي صدرت بالرائد الرسمي عدد 13 لسنة 2023 ، كلا من بني مطير والبقالطة والنفيضة وغمراسن والمحرس وقلعة سنان وبني خداش والسند والزارات ودخيلة توجان. وكان وزير السياحة محمد المعز بلحسين قال في تصريح ادلي به يوم 16 جانفي 2023 بالحمامات ان هذه التصنيف يهدف الى جعل هذه البلديات، الموزّعة على عديد جهات الجمهورية، رافدا للارتقاء بالمنتوج السياحي التونسي ومزيد تنويعه. وخصصت الحكومة، وفق تقرير ميزانية الدولية لسنة 2023، اعتمادات بقيمة 10 ملايين دينار لصندوق حماية المناطق السياحية وستوجه هذه الموارد للنظافة والتطهير والعناية بالمحيط.
ارتفاع متزايد لعدد ضحايا الزلزال في تركيا وسوريا…
 أعرب الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير عن تعاطفه الشديد مع ضحايا زالزل تركيا وسوريا وذويهم، وقال إن “هذا الزلزال العنيف خلف قدرا من المعاناة والدمار فاق كل تصور”. وتابع شتاينماير: “أتمنى الكثير من القوة لكل عمال الإغاثة الذين يعملون هناك والذين سيعملون وكذلك لكم في اللجنة الدولية للصليب الأحمر”. ارتفاع أعداد الضحايا من جديد وأفادت أحدث البيانات بأن الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا أودى بحياة أكثر من  7800 شخصًا حتى الآن في البلدين الجارين، وسقوط آلاف المصابين وانهيار آلاف المباني ولا يزال هناك العديد من الأشخاص تحت الأنقاض.
وصول طائرة جزائرية ثالثة لمطار حلب محملة بالمساعدات الإغاثية
أفادت وكالة الأنباء السورية سانا بوصول طائرة جزائرية ثالثة لمطار حلب محملة بالمساعدات، في إطار جهود الجزائر للمساهمة في عمليات الإنقاذ جراء الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا. يأتي ذلك بعد وصول طائرة جزائرية ثانية، على متنها 15 طناً من المساعدات الإغاثية الغذائية والفرش والحرامات، المخصصة للمتضررين من الزلزال.
خبير جيولوجيا: الزلزال المدمر أزاح تركيا 3 أمتار نحو الغرب
كشف خبير جيولوجي إن الزلزال المدمر وما أعقبه من الهزات الارتدادية التي ضربت تركيا، حركت البلاد “لوحة الأناضول” 3 أمتار نحو الغرب. ونقلت وسائل إعلام إيطالية عن رئيس المعهد الوطني الإيطالي للجيوفيزياء والبراكين البروفيسور كارلو دوغليوني، قوله، إن الزلازل حدثت عند نقطة التقاء صفائح شرق الأناضول مع الصفيحة العربية والإفريقية. وأضاف أن التقديرات الحالية تشير إلى إزاحة الصفيحة 3 أمتار، منوها إلى أن الزلازل وقعت في أحد خطي الصدع الزلزالي اللذين يمران في تركيا. وأوضح دوغليوني، أن البيانات الأولية، تشير إلى إنزلاق تركيا نحو الغرب، قائلا وفقا لموقع إيطاليا 24 الإخباري إنه نتيجة لذلك ، كان من الممكن أن تنزلق تركيا وتتحرك بما يصل إلى خمسة إلى ستة أمتار. وأضاف أن كل هذا يعتمد على البيانات الأولية، وستتوفر معلومات أكثر دقة من الأقمار الصناعية في الأيام المقبلة حسب “سكاي نيوز”.  
جلسة عمل حول مشروع ربط مدينة المنستير بالطريق السيارة
في إطار متابعة إنجاز الدراسة الخاصة بمشروع ربط مدينة المنستير بالطريق السيارة عبر الطريق الجهوية 100 أ ، أشرف  المنذر بن سيك علي والي المنستير صباح اليوم الثلاثاء 07 فيفري 2023 بمقر الولاية على جلسة عمل بحضور السيدات و السادة المعتمد الأول و الكاتب العام للولاية و معتمدو المنستير و الساحلين و الوردانين و رؤساء بلديات الساحلين – معتمر و الوردانين و سيدي عامر – مسجد عيسى و المديرة الجهوي للتجهيز و كاتب عام بلدية المنستير إلى جانب ثلة من الإطارات الجهوية وحضور ممثلي مكتب الدراسات المكلف بدراسة المشروع ، خصصت لتقديم بسطة موجزة لمشروع وصلة ربط مدينة المنستير بالطريق السيارة عبر الطريق الجهوية (100أ) و مناقشة الفرضيات المقترحة و إبداء الرأي حول الدراسة التمهيدية . هذا و أكد  الوالي على أهمية و جدوى المشروع من حيث توفير الوقت و تقليص المسافات و تخفيف الضغط على حركة المرور داعيا كافة الإدارات الجهوية ذات العلاقة للتصدي لكل المخالفات التي ترتكب في حوزة المشروع و داعيا مكتب الدراسات بالتسريع في الإنتقال إلى المرحلة الثالثة من الدراسة في أقرب الآجال و من ثم إعداد طلب العروض لإنجاز المشروع
16 فيفري: يوم غضب للصحافة التونسية أمام قصر الحكومة بالقصبة
أعلن المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، الثلاثاء، عن تنظيم “يوم غضب وطني للصحفيين” بساحة الحكومة بالقصبة يوم الخميس 16 فيفري الجاري، ورفع قضايا ضد الحكومة “بسبب الضغوطات والهرسلة المسلطة على قطاع الاعلام، والتسبب في تدهور الاوضاع المادية والمعنوية للصحفيين في عديد مؤسسات الاعلام، وسوء التصرف في وسائل الاعلام المصادرة، والدفاع عن حرية واستقلالية الصحافة”. وقال رئيس نقابة الصحفيين محمد ياسين الجلاصي، في ندوة صحفية انعقدت بمقر النقابة بالعاصمة، لتقديم حوصلة حول الاوضاع في قطاع الاعلام، إن يوم الخميس 16 فيفري سيكون “يوم غضب للصحافة التونسية أمام قصر الحكومة بالقصبة” تحت عنوان “معركة البقاء” تشمل العاملين في الاعلام العمومي والخاص والمصادر. وأضاف أن “حملة اعلامية تنطلق اليوم في كل وسائل الاعلام الالكترونية والسمعية البصرية للتعريف بقضايا القطاع، والدفاع عن حقوق العاملين فيه، وعن الحق في التعبير”، مبينا أن تحركات الصحفيين القادمة، تم اقرارها بعد جملة من التحركات الميدانية والاعلامية والقضائية السابقة التي استمرت قرابة ثلاثة أشهر. واعتبر أن الحكومة تمارس سياسة “الهروب من الاتفاقيات التي تم امضاؤها والتنصل منها”، قائلا “هي تمضي باليمنى وتقوم بعكس ما أمضت عليه باليسرى، بما يتعارض مع مصلحة الصحافيين والعاملين بمؤسسات الاعلام، ولاسيما منها المصادرة التي تتعرض الى “تصفية وليس الى تسوية “، مذكرا بأن نقابة الصحفيين طالبت الحكومة بوقف عمليات “التسوية” والعمل بمقترحات النقابة بشأنها. كما صرح بأن الحكومة “تنصلت” من نشر الاتفاقية الاطارية المشتركة للصحفيين بالرائد الرسمي، والتي كانت وقعتها مع الهياكل النقابية، وعملت لجنة المصادرة ووزيرة العدل المشرفة على التسوية القضائية “على التخلص من وسائل الاعلام المصادرة”، عبر سوء التصرف فيها والتفليس الممنهج لها، والقيام باخلالات في عملية التفويت في إذاعة “شمس آف آم” وفي إدارة شركة “كاكتيس برود” للانتاج السمعي البصري، مؤكدا أنه سيتم رفع قضية عدلية في الامر ضد الحكومة. من جهة أخرى، أكد الجلاصي أن الاعلام العمومي يواجه “صعوبة الوضع الاقتصادي وتحدي...
Actualités ارتفاع عدد...
ارتفاع عدد الاصابات الجديدة بكوفيد 19 خلال الاسبوع المنقضي واستقرار في عدد الوفيات
كشفت ارقام نشرتها وزارة الصحة، الثلاثاء، حول الوضع الوبائي في تونس خلال الاسبوع الممتد من 30 الى 5 فيفري 2023، ارتفاع عدد الاصابات الجديدة الى 121 اصابة مقابل 78 اصابة خلال الاسبوع السابق. واشارت ذات الارقام ان نسبة التحاليل الايجابية بلغت 11,77 بالمائة من ضمن 1028 تحليلا تم القيام بها في ذات الفترة. وسجلت وزارة الصحة، خلال ذات الفترة 4 وفيات ليبلغ العدد الجملي للوفيات منذ ظهور الفيروس في تونس في مارس 2020، نحو 29312 وفاة. وسجلت الوزارة قبول 13 حالة جديدة في المستشفيات والمصحات الخاصة.
تحيين في خارطة اليقظة للمعهد الوطني للرصد الجوي يهم ولاية سوسة
حيّن المعهد الوطني للرصد الجوي خارطة اليقظة المؤمنة بموقعه الرسمي مسندا اللون البرتقالي لولايات نابل، سوسة، المنستير والمهدية مما يعني درجة إنذار عالية وضرورة ملازمة الحذر نتيجة لغزارة الامطار المتوقعة والتي قد تتسبب في ارتفاع منسوب المياه بالمناطق المنخفضة وتشكل السيول والاودية..
هيئة المحامين تدعو الى إرجاع العلاقات مع سوريا، وتفتح باب التبرعات لفائدة ضحايا الزلزال
دعت الهيئة الوطنية للمحامين ،السلطة السياسية إلى فك العزلة على الشعب السوري وإرجاع العلاقات الدبلوماسية فورا وعلى أعلى مستوى. وأعربت ، وفق ما جاء في بيان أصدرته مساء أمس الثلاثاء، عن تضامنها المطلق مع الشعبين السوري والتركي وخاصة االسوري الشقيق في المصاب الجلل المتمثل في زلزال عنيف خلف آلاف الضحايا . وأعلنت الهيئة، ، فتح باب التبرعات النقدية والعينية لفائدة عائلات الضحايا والمنكوبين من الشعب السوري الشقيق يساهم فيها كافة المحامين على مستوى الهيئة وفروعها الجهوية. وأكدت التزامها المطلق بكافة القضايا العربية سعيا الى مقاومة كافة مخططات التقسيم والتخريب والإفساد التى تهدد الوطن العربي.
طقس اليوم: أمطار غزيرة وبكميات هامة بالوطن القبلي والساحل
أمطار مؤقّتا رعديّة متوقعة خلال هذا اليوم بالشمال والوسط ومحليا الجنوب ومن المنتظر ان تكون احيانا غزيرة وبكميات هامة بالوطن القبلي وبجهة الساحل.. الرياح القوية متواصلة قرب السواحل و بالمرتفعات.. النشرات التحذيرية سارية المفعول بالنسبة للملاحة والصيد البحري والبحر شديد الاضطراب إلى هائج.. انخفاض نسبي مرتقب في الحرارة حيث تتراوح القصوى بين 9 و13 درجة بالشمال والوسط وبالجنوب الشرقي، في حدود 7 بالمرتفعات، وتكون بين 13 و17 ببقية الجهات..
رغم مروره بفترة صعبة للغاية: القطاع السياحي لا يزال يحظى بثقة المستثمرين من تونس ومن الخارج
مثل موضوع تطوير الإستثمارات في القطاع السياحي محور جلسة عمل انتظمت بإشراف وزير السياحة محمد المعز بلحسين وبحضور رئيسة الديوان واطارات الوزارة والديوان الوطني التونسي للسياحة والرئيس المدير العام للوكالة العقارية السياحية. وأشار بلحسين الى أن القطاع السياحي، رغم مروره بفترة صعبة للغاية خلال السنوات الماضية وآخرها جائحة كورونا، لا يزال يحظى بثقة المستثمرين من تونس ومن الخارج مضيفا أن تونس تتمتع بمقومات سياحية متميزة من شأنها أن تساهم في مزيد جذب الإستثمارات على غرار العلامات السياحية الكبرى الموجودة ببلادنا والتي بصدد تطوير استثماراتها بعدد من مناطق الجمهورية. وأكد، في ذات السياق، أن وزارة السياحة تعمل على تطوير وتبسيط الإجراءات والأطر القانونية لمزيد تشجيع وتحفيز المستثمرين على الإقبال على بعث مشاريع في المجال السياحي باعتبار أهمية هذا القطاع في دفع نسق التنمية ببلادنا وخلق مواطن الشغل وتوفير العملة الصعبة. وشدد الوزير على ضرورة العمل على مزيد تدعيم الرقمنة والقرب أكثر من المستثمرين والتحول الى مختلف الجهات لتقديم الإحاطة اللازمة لهم وخاصة الباعثين الشبان لمساعدتهم على بعث مشاريعهم الخاصة في مختلف الإختصاصات ذات العلاقة بالقطاع السياحي مشيرا إلى أن الحكومة تعمل جاهدة على توفير المناخ المناسب لدفع نسق الإستثمار وإحداث المشاريع ببلادنا.
أمطار تصل إلى 80 مم بنابل وقد تتسبب في تشكل السيول وارتفاع منسوب المياه بالمناطق المنخفضة..
أفاد المعهد الوطني للرصد الجوي في نشرة متابعة أن الوضع الجوي خلال هذا الوضع يتواصل ملائما لنزول أمطار متفرقة بالشمال و المناطق الشرقية للوسط و ينتظر أن تكون الأمطار مؤقتا رعدية و غزيرة بداية من من الليلة بالشمال الشرقي و تكون هامة خاصة بجهة الوطن القبلي حيث تتراوح الكميات عامة بين 30 و 50 ملمترا و تصل محليا ل80 مليمترا ثم تشمل الأمطار غدا الأربعاء بقية مناطق الوسط و محليا الجنوب و تتواصل غزيرة و محليا هامة بالوطن القبلي و كذلك بجهة الساحل. كما ينتظر أن يتواصل نزول الأمطار يوم الخميس بالشمال و الوسط و محليا الجنوب مع امكانية تساقط بعض الثلوج بالمناطق الغربية ليلا.
النجم الساحلي : حمزة الجلاصي مؤهل لمواجهة النادي البنزرتي
تحصل النجم الساحلي  على الإجازة الفنية الخاصة بالمنتدب الجديد حمزة الجلاصي الذي بات مؤهلا لخوض المباريات ابتداء من مواجهة  النادي البنزرتي يوم غد الإربعاء
Actualités المغزاوى :...
المغزاوى : حركة الشعب تحصلت على 31 مقعدا في البرلمان
قال الأمين العام لحركة الشعب زهير المغزاوي، إن الحركة تحصلت على 31 مقعدا في البرلمان القادم ، مشيرا إلى وجود مشاورات مع نواب فائزين في الانتخابات التشريعية من أجل تشكيل كتلة برلمانية ب45 نائبا. وأكد، خلال ندوة صحفية للحزب انعقدت اليوم الثلاثاء بالعاصمة، أن المهمة الأولى لحركة الشعب خلال المرحلة القادمة تتمثل في إيلاء المسألة الاقتصادية والاجتماعية الأولوية المطلقة في العمل البرلماني. كما أشار الى ضرورة أن تنتهي المرحلة الاستثنائية مع بداية عمل البرلمان، وأن تتم مراجعة التعيينات التي قامت بها السلطة التنفيذية منذ 25 جويلية 2021 وسد الشغورات في سفارات تونس في الخارج وفي مراكز الولاة . ودعا المغزاوى الى تشكيل حكومة سياسية باعتبار أن حكومة نجلاء بودن هي حكومة تصريف أعمال واجراءات استثنائية، وفق تعبيره
المنظمة الدولية لحماية أطفال المتوسط تدعو الى انشاء جسر جوي لمساعدة أطفال سوريا وتركيا
دعت المنظمة الدولية لحماية أطفال المتوسط الحكومة والشعب التونسي الى انشاء جسر جوي لمساعدة الأطفال المتضررين من زلزال سوريا وتركيا أمس الاثنين وارسال أطباء أخصائيين نفسانيين للإحاطة بالأطفال الذين فقدوا ذويهم ووجهت المنظمة الدولية لحماية أطفال المتوسط في بيان لها أمس الاثنين نداء الى العائلات التونسية للتبرع بالحاجيات الأساسية من لباس وأغطية عبر منظمات المجتمع المدني والهلال الأحمر التونسي داعية كل شعوب العالم والمنظمات الدولية الى المساعدة العاجلة للأطفال ولعموم المتضررين من الشعبين يذكر أن زلزالا مدمرا ضرب فجر الإثنين 6 فيفري الجاري تركيا وسوريا، وبلغت قوته 7.7 درجة على مقياس ريختر، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجة، مخلفَين خسائر بشرية فادحة وأضراراً مادية.
هل يمكن تحديد موعد وقوع الزلازل؟  العلم يقول كلمته
يصعب التنبؤ بمكان وزمان وقوع الزلزال على العلماء رغم المخاطر الكبيرة المترتبة على هذه الكارثة الطبيعية. وينقسم علماء الجيولوجيا حول إمكانية التنبؤ بوقوع زلزال، بسبب التعقيد الهائل لتحليل كامل قشرة الكوكب. ويذهب فريق من العلماء إلى الاعتقاد بأن عددا من التقنيات الحديثة بما فيها الذكاء الاصطناعي، ستساعد في جعل التنبؤات الخاصة بالزلازل أسرع وأكثر دقة. علماء آخرون يعتقدون أن الوصول لمرحلة نكون فيها قادرين على توقع حدوث زلزال يبدو بعيدا. ونقلت صحيفة “واشنطن بوست” عن مديرة مركز علوم الزلازل التابع للمسح الجيولوجي الأميركي، كريستين جوليه، قولها: “يحدث الزلزال بسرعة كبيرة جدا. لسنا قادرين على التنبؤ بالزلازل على الإطلاق”. وبحسب جوليه “تكون حركة الصفائح المسببة للزلازل ببطء، ويحدث الصدع فجأة”. كيف يتوقع العلماء حاليا وقوع الزلازل؟ يستخدم العلماء القياسات الجيولوجية والبيانات والسجلات التاريخية لتسليط الضوء على المناطق المعرضة لخطر الزلزال. بعدها يستخدم العلماء النماذج الإحصائية لتقييم احتمالية حدوث زلزال في المستقبل. خلافا للتنبؤ بالطقس، الذي تم تحسينه من خلال قوة الحوسبة والنماذج الرياضية وظهور الطائرات بدون طيار والأقمار الاصطناعية، لا يمكن الوثوق بدقة التنبؤ بالزلازل. في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي، شرع الباحثون في العثور على إشارات قد تسبق الزلازل، مثل سلوك الحيوان وانبعاثات عنصر “الرادون” والإشارات الكهرومغناطيسية. وفق أستاذ الفيزياء والجيولوجيا في جامعة كاليفورنيا، جون راندل، فقد أظهرت النتائج المستقاة من تلك الطرق أحيانا بعض أنماط التوقع ولكنها لم تكن موثوقة بالنسبة للعلماء. ضرب راندل مثالا بالقول: “في الثمانينيات، قال علماء الزلازل إن صدع سان أندرياس بالقرب من باركفيلد في كاليفورنيا، سيتسبب بزلزال سيحدث عام 1993، لكنه لم يحدث حتى عام 2004، حيث ضرب وسط كاليفورنيا دون سابق إنذار”. دفعت تلك الحادثة بحسب راندل العديد من العلماء إلى التركيز أكثر على النماذج الإحصائية وتقييمات الاحتمالات بدلا من التنبؤات الشبيهة بالطقس. يتطلب التنبؤ الدقيق بالزلازل رسم خرائط وتحليل مكثف لقشرة الأرض، بما في ذلك تحديد كل نقطة ضغط لتتبع بدقة...
إنطلاق المشاورات بشأن مشروع مجلّة الصرف الجديدة
تمّ أمس، الثلاثاء، استعراض الخطوط العريضة لمشروع مجلّة الصرف الجديدة بدار الضيافة بضاحة قرطاج خلال ورشة عمل تحت إشراف رئاسة الحكومة. وتهدف المجلّة الجديدة إلى « تعصير منظومة الصرف وإقرار مبدأ مواصلة التمشي التحرري التدريجي من أجل بلوغ مرحلة التحرير الكلي للعلاقات المالية مع الخارج مع المحافظة على التوازنات الاقتصادية الكليّة للبلاد »، بحسب بلاغ صادر عن رئاسة الحكومة، الإربعاء. واعتبر المتدخلون ضمن أشغال الورشة من ممثلي الوزارات المعنية والبنك المركزي « على أهمية مشروع المجلّة في ظل استجابته لمتطلبات المرحلة ». ويندرج مشروع المجلّة في إطار تحسين مناخ الأعمال و العمل على مواكبة تشريع الصرف للتطوّر، الذي شهدته مختلف التشريعات الوطنية الأخرى والتشريعات الدولية واستجابة لمتطلبات الأفراد والمؤسسات في المجال وتبسيط الإجراءات بما يمكن من رفع العوائق العمليّة، التّي تواجه المؤسّسة التونسيّة في علاقتها المالية والتجاريّة مع الخارج. وكان محافظ البنك المركزي، مروان المبروك، قد أعلن منذ يوم 4 جانفي 2023، أنّ مسوّدة مجلّة الصرف تمّ تسايمها إلى رئاسة الحكومة. وأبرز أن من شأن هذا التشريع الجديد التحرير « التدريجي و »الكلّي » للدينار التونسي. وأوضح أن هذا التشريع الجديد لن يعطي لكل التونسيين من فتح حسابات خاصّة بالعملة الصعبة.
رئيس جمعية جودة التعليم : دروس الدعم أضحت ضرورة لضمان لحد أدنى من التعلّمات
أضحت دروس الدّعم لفائدة التّلاميذ، ضرورة في الوقت الرّاهن لضمان حدّ أدنى من التعلّمات خارج المدرسة العمومية، بسبب انعدام تكافؤ الفرص بين مختلف مؤسساتها التربوية على مستوى توفير المكتسبات المعرفية، وفق تقدير رئيس الجمعية التونسية لجودة التعليم، سليم قاسم، الذي عزا هذه الوضعية إلى عدة عوامل منها انعكاسات جائحة كورونا والاضرابات المفتوحة. وأوضح، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، اليوم الأربعاء 8 فيفري 2023، أن واقع المدرسة التونسية العمومية وعدم توفر بيئة ملائمة منها استشراء العنف في الوسط المدرسي واهتراء البنية التحتية دفع بالأسر التونسية إلى الالتجاء إلى دروس الدعم لتعزيز المكتسبات المنقوصة. وأقرّ بوجود عوامل أخرى تهمّ التلاميذ وأسرهم تجعل من دروس الدعم تأخذا حيزا من الأهمية منها عدم توفر الاستعداد الكافى لدى العائلات على تأطير أبنائهم وشبه انعدام الاقبال التلقائي على الدراسة خارج أوقات المدرسة واستئثار وسائل التواصل الاجتماعي والأجهزة الحديثة على الاهتمام الأكبر لدى التلاميذ. ودعا إلى معالجة الأسباب العميقة لظاهرة الدروس الخصوصية منها المراجعة الهيكلية للسنة الدراسية وخاصة الزمن المدرسي والعطل وضمان حد أدنى من تكافؤ الفرص من أجل ترسيخ تعليم ذي جودة وإضفاء الجاذبية على البرامج التعليمية وبناء قدرة التلاميذ على التوجيه الذاتي وتعويله على نفسه وحسن استغلال أوقات الفراغ من خلال تعليم مهارات ضمن كفايات القرن 21.

Top Radio Tunisie

IFM

255698
Radio Msaken FM Msaken FM
Page vues :203131
Sousse-99.8 Mhz
73313650
5 / 10
24 Votes
...

Site Web
http://www.rm-fm.net/
Adresse
Imm. Graiet M'saken
Wikipedia
Email
radio.msaken.rm@gmail.com
Téléphone
73313650
Fax
73313600
Facebook
https://www.facebook.com/rmfm.net/
Twitter
https://twitter.com/rmfmnet
Youtube
https://www.youtube.com/c/rmfmnet
Google
Linkedin
Android
Iphone
Windows Mobile phone
Rss
Date
Langue
Arabe
Type
Privée, Régional