Radio Sfax  إذاعة صفاقس

8 décembre 1961 Publique Généraliste, Régionale Sfax 106.6 Skhira 89.0 Ksour Essef 100.2 Arabe
Actualités القيروان:...
القيروان: وفاة 9 أشخاص من بينهم 8 من دول إفريقيا جنوب الصحراء في حادث مرور
أسفر حادث مرور جدّ مساء أمس الأحد بالطريق الرابطة بين معتمديتي منزل المهيري ونصر الله من ولاية القيروان عن وفاة 9 اشخاص من بينهم 8 من دول إفريقيا جنوب الصحراء. وأوضح المدير الجهوي للحماية المدنية بالقيروان، العميد حمدي الوصيف، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن الحادث جدّ في حدود التاسعة ليلا وتمثل في انقلاب شاحنة خفيفة على متنها 14 شخصا من بينهم 12 شخصا من دول إفريقيا جنوب الصحراء إلى جانب سائق الشاحنة ومرافقه. وأكّد أن الحادث أدى الى وفاة 9 أشخاص وإصابة 5 آخرين بإصابات متفاوتة الخطورة من بينهم مصابان حالتهما خطيرة تم نقلهما الى مستشفى الأغالبة بالقيروان علما أنّ أحدهما مرافق السائق وهو تونسي، فيما نُقل المصابون الثلاثة الآخرون إلى المستشفى المحلي بنصر اللّه. وتعود الأسباب الأوّلية للحادث إلى عدم انتباه السائق أثناء قطع الطريق الرابطة بين معتمديتي منزل المهيري ونصرالله، حيث لم يتفطن لوجود أشغال على حافة الطريق، ما أدى إلى إنقلاب الشاحنة ووقوع أضرار مادية وبشرية، كما تعهدت الوحدات الأمنية المتواجدة على عين المكان بمزيد البحث والتحري في الواقعة. وتجدر الاشارة الى انه تم تسخير 6 سيارات إسعاف صحة عمومية وسيارة اسعاف للحماية مدنية من أجل نقل المصابين والجثث.
العياشي الهمامي: استدعاء توفيق عمران للمحكمة اليوم من اجل صك دون رصيد ولا علاقة له بتهمة الاساءة الى الغير
أفاد المحامي العياشي الهمامي ان استدعاء رسام الكاريكاتور توفيق عمران للمحكمة الابتدائية بالعاصمة اليوم الاثنين، يتعلق بحكم غيابي يعود الى سنة 2015 موضوعه صك دون رصيد بمبلغ قدره 290 دينار،ولا علاقة له بتهمة الاساءة الى الغير عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وأضاف العياشي الهمامي في تصريح صحفي خلال وقفة تضامنية نظمتها النقابة الوطنية للصحفيين التونسين مع رسام الكاريكاتور توفيق عمران على خلفية استدعائه للمثول اليوم الاثنين امام قاضي التحقيق، أن هيئة الدفاع ستتولى تقديم اعتراض على هذا الحكم وطلب تعيين جلسة اخرى في انتظار القيام بالاجراءات المطلوبة باعتبار ان حكم الشيك بدون رصيد سقط بمرور الزمن بعد 5 سنوات من صدوره. وكانت النيابة العمومية أذنت مساء الخميس الماضي 21 سبتمبر ، بإيقاف رسام الكاريكاتير توفيق عمران بعد اقتياده إلى مركز الشرطة دون استدعاء، وتم التحقيق معه حول رسومه الكاريكاتورية قبل اطلاق سراحه فجر اليوم الموالي. واشار الهمامي الى ان هيئة الدفاع ستتحول الى بن عروس لمتابعة ملف « تهمة الاساءة الى الغير عبر مواقع التواصل الاجتماعي » الموجهة الى توفيق عمران بعد ان تبين انها تابعة الى محكمة بنعروس، موضحا ان الابحاث الاولية كان موضوعها رسم كاريكاتوري موضوعه رئيس الحكومة، واعتبر اساءة الى الدولة التونسية ». من جهته، قال رسام الكاريكاتور توفيق عمران، ان موضوع التحقيق مساء الخميس الماضي في مركز الشرطة ببوشوشة انطلق بتهمة شيك دون رصيد، ليتحول الموضوع الى الرسوم الكاريكاتورية ويتواصل لأكثر من ثلاث ساعات، قبل صدور اذن من النيابة العمومية باطلاق سراحه. واضاف ان البحث تركز بالخصوص على اعتبار الرسوم مسيئة لرئيس الحكومة، مع تحرير محضر في الاعتراف بتعمد هذه الاساءة مؤكدا انه لم يصرح بذلك، كما لم يتسن للمحامين التعرف على الجهة التي اثارت الدعوة ضده. واعتبر رئيس النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين محمد ياسين الجلاصي، في تصريح اعلامي ان التحقيق مع رسام كاريكاتور يعد » خطوة اضافية وخطيرة على حرية الرأي والابداع »، معتبرا ان طريقة ايقاف توفيق عمران « كانت مهينة ولم يتم احترام اية اجراءات قانونية على غرار حضور محامي، كما ان اطلاق سراحه كان بقرار سياسي ». وذكر الجلاصي بأنه « تم التحقيق مع اكثر من 36 صحفي...
السلطات الليبية توقف عددا من المسؤولين بعد حادثة فيضان مدينة درنة
أعلنت السلطات الليبية اليوم الاثنين، عن توقيف ستة عشر مسؤولا عن إدارة مرفق السدود في البلاد. وذكر مكتب النائب العام في بيان له، أن لجنة تحقيق حادثة فيضان مدينة درنة، أمرت بالحبس الاحتياطي لستة عشر مسؤولا عن إدارة مرفق السدود في البلاد. وأضاف أنه بعد إجراء التحقيقات اللازمة وجهت اللجنة تهم إساءة إدارة المهمات الإدارية والمالية المنوطة بالمسؤولين المعنيين لإسهام أخطائهم في وقوع كارثة فقد ضحايا الفيضان، وإهمالهم في اتخاذ وسائل الحيطة من الكوارث، وتسببهم في خسائر اقتصادية لحقت بالبلاد . وكانت سيول وفيضانات غير مسبوقة ضربت المنطقة الشرقية من ليبيا، مما خلف آلاف الضحايا وتدمير المباني والممتلكات، وأعلنت السلطات الليبية جميع البلديات التي تعرضت للسيول والفيضانات مناطق منكوبة.
تونس تشارك بداية من اليوم الاثنين في فعاليات المحاكاة الإقليمية الثانية حول إحالة ضحايا الاتجار بالبشر الملتئمة باسبانيا
تشارك تونس بداية من اليوم الاثنين 25 سبتمبر 2023، في فعاليات المحاكاة الإقليمية الثانية حول إحالة ضحايا الاتجار بالبشر التي تلتئم بمدينة بايزا الاسبانية، بداية من اليوم وإلى غاية 29 سبتمبر الجاري، تحت شعار « نحو مقاربة تركز على الضحايا خلال الإجراءات الجزائية »،وذلك ببادرة من مجلس أوروبا بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي. ويشارك في هذه الفعاليات التي تنتظم، بدعم من مركز الشمال والجنوب وبالشراكة مع جامعة الأندلس الدولية ومكتب المقرر الوطني المعني بالاتجار بالبشر بإسبانيا، أكثر من 100 خبير ومشارك يمثلون سلطات رسمية وحكومات ومهنيين ( قضاة ومدّعون عامّون، الخدمات الطبية والاجتماعية، وتفقديات الشغل ) والمجتمع مدني والإعلام من 15 دولة على حوض البحر الأبيض المتوسط (بلجيكا، الرأس الأخضر « كابو فيردي »، مصر، إسبانيا،فرنسا، إيطاليا، الأردن، لبنان، ليبيا، مالطا، المغرب، فلسطين، البرتغال، السنغال وتونس). وستركز هذه الدورة على الإجراءات القضائية في المسائل الجنائية وخاصة منها دور الجهات الفاعلة في قطاع العدالة، وكذلك التحقيق والمحاكمة العادلة والفعالة والمركزة على الضحايا من أجل منع إفلات الجناة من العقاب. وسيسلط الضوء خلال هذه الدورة على أهمية تعزيز التنسيق بين الأطراف الفاعلة لضمان احترام حقوق الضحايا بما يتماشى مع المقاربة القائمة على حقوق الإنسان. كما سيتم في ذات الإطار التعاون مع مؤسسة « رينيه كاسان » لتنظيم محاكمة صورية تركز على مقاربة قائمة على حقوق الإنسان من شأنها الإسهام في تعزيز ديناميكية تعاون إقليمي أكثر هيكلة يستند إلى المقاربة الشاملة (الوقاية والحماية والمتابعة والشراكة) لاتفاقية مجلس أوروبا بشأن إجراءات مكافحة الاتجار بالبشر.
وزير الشؤون الخارجية يؤدي زيارة عمل إلى روسيا يومي 26 و27 سبتمبر الحالي
يؤدي وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، نبيل عمّار، يومي 26 و27 سبتمبر الحالي زيارة عمل إلى موسكو بدعوة من نظيره الروسي سيرغي لافروف، وفق بلاغ للخارجية. وذكر المصدر ذاته أن هذه الزيارة تندرج في إطار الرغبة المشتركة للبلدين لتطوير علاقات التعاون الثنائي. كما ستمثّل مناسبة لدعم المساعي الإفريقية الهادفة لحلّ الخلاف الروسي الأوكراني في إطار المبادرة الإفريقية للسّلام، فضلا عن معاضدة الجهود الأممية والدولية لإحياء إتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود. وسيكون وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج مرفوقا خلال هذه الزيارة بالرئيسة المديرة العامة لديوان الحبوب.
الهجرة غير النظامية أبرز محاور لقاء وزير الداخلية مع السفير السويسري لدى تونس
مثلت ظاهرة الهجرة غير النظامية، أحد أبرز محاور اللقاء الذي جمع وزير الداخلية كمال الفقي، اليوم الاربعاء 20 سبتمبر 2023، بمقر الوزارة، مع سفير سويسرا لدى تونس جوزيف رينغلي والوفد المرافق له. ومثل اللقاء، وفق بلاغ أصدرته الوزارة، مناسبة لتبادل وجهات النظر بخصوص ظاهرة الهجرة غير النظامية، في علاقة بما تمّ تداوله مؤخرا من مغالطات وادعاءات بشأن سوء معاملة المهاجرين الأفارقة في المناطق الحدودية التونسية. كما تم استعراض علاقات الشراكة المتميزة والعريقة بين الطرفين التونسي والسويسري، وسبل مزيد دعمها في مجال التعاون الثنائي والمحاور ذات الاهتمام المشترك. وتباحث الطرفان، كذلك، بخصوص تقدم انجاز مشاريع التعاون المشتركة ذات الصلة بمجالي الأمن والحماية المدنية، وسبل ومعاضدة مجهودات الوحدات الأمنية التونسية من خلال الدعم بالتجهيزات والتكوين.
إحباط 23 عملية اجتياز للحدود البحرية خلسة في ليلة واحدة
تم إحباط 23 عملية إجتياز للحدود البحرية خلسة، ونجدة وانقاذ 463 مجتازا (349 من جنسيات افريقيا جنوب الصحراء و 114 تونسيا )، في إطار حملة أمنية كبرى للتصدي لظاهرة الهجرة غير النظامية، بمرجع نظر إقليمي الحرس الوطني بصفاقس والوسط ليلة أمس الثلاثاء. وأضافت الادارة العامة للحرس الوطني، في بلاغ لها اليوم الاربعاء، أنه تم خلال هذه الحملة ضبط 53 شخصا مفتشا عنهم من أجل تورطهم في قضايا مختلفة، وحجز 7 مراكب حديدية الى جانب مبلغ مالي هام من العملة التونسية . كما أوردت في سياق متصل، أن وحدات منطقة الحرس الوطني بالمهدية، تمكنت اثر مداهمة منزلين بمشاركة إدارة الاستعلامات والأبحاث من القاء القبض على 3 منظمي عمليات اجتياز وحجز 13 مركبا حديديا و 38 طوقا مطاطيا بغاية استغلالها في عمليات الإبحار خلسة . وأكدت أنه باستشارة النيابة العمومية أذنت باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
Actualités بن عروس: فتح...
بن عروس: فتح بحث تحقيقي في ملابسات انقطاع التيار الكهربائي
أفاد وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية ببن عروس عمر اليحياوي بأن النيابة العمومية بالمحكمة، أذنت للفرقة المركزية للحرس الوطني بالعوينة، بفتح بحث تحقيقي في ملابسات انقطاع التيار الكهربائي، خلال الليلة الفاصلة بين أمس الثلاثاء واليوم الأربعاء. وأضاف وكيل الجمهورية أنه، على إثر ثبوت انقطاع التيار الكهربائي بعديد المناطق، وخاصة بالمولدات المركزية برادس (الضاحية الجنوبية للعاصمة)، فقد تم الإذن للفرقة المركزية للحرس الوطني بالعوينة، بالتنقل وإجراء المعاينات الميدانية ومباشرة الأبحاث والاستقراءات اللازمة وإجراء جميع التساخير الفنية المستوجبة، للوقوف على ملابسات وظروف الانقطاع الفجئي للكهرباء.
السينما التونسية تجدد حضورها السنوي ضمن المسابقة وخارجها في مهرجان الفيلم العربي « فاماك » بفرنسا
تشارك السينما التونسية في الدورة 34 لمهرجان الفيلم العربي بمنطقة « فاماك » فال دا فانش » (شمال فرنسا) بفرنسا الذي يقام من 5 إلى 15 أكتوبر 2023 وتتضمن فعالياته عروض نحو 40 فيلما فضلا عن موائد مستديرة ولقاءات للمهنيين و »ماستر كلاس ». وتحضر السينما التونسية من خلال عرض أفلام ضمن المسابقة الرسمية وأخرى خارج المسابقة، حيث يشارك فيلم « وراء الجبل » للمخرج محمد بن عطية في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة وذلك إلى جانب أفلام من المغرب والأردن وسوريا والسودان واليمن وفرنسا. أما في مسابقة الأفلام الوثائقية فتشارك ستة أفلام منها 2 من تونس هما « نرجعلك » لياسين الرديسي، و »ماشطات » لسنية بن سلامة وهو عمل سيعرض في مهرجان الجونة أيضا حسب ما تم الإعلان عنه منذ حين وكذلك سيكون في قاعات السينما في فرنسا بداية من 23 سبتمبر الحالي. وضمن مسابقة الأفلام القصيرة تشارك تونس من خلال فيلم « رحلة » (30 دقيقة) إخراج جميل النجار وبطولة ثلة من أهم المبدعين التونسيين منهم الشاذلي العرفاوي ووجيهة الجندوبي وصلاح مصدق. وبخصوص الأفلام التونسية المبرمجة للعرض خارج المسابقة سيتابع جمهور المهرجان فيلم « بنات ألفة » لكوثر بن هنية الذي خرج إلى القاعات التونسية بداية من يوم أمس. ويعد مهرجان الفيلم العربي « فاماك » فرصة لتسليط الضوء على عديد الأعمال السينمائية التي تترجم مشاغل المجتمعات العربية . وبعد أن تم الاحتفاء بتونس واختيارها ضيف شرف سنة 2015، سيكون المغرب ضيف شرف الدورة الحالية ببرمجة تعرف بأهم الأفلام للجيل الجديد من المخرجين الشبان السائرين على درب كبار المخرجين المغاربة. وتحتوي برمجة العام الحالي على 110 عروض سيكتشف من خلالها الجمهور على مدى 10 أيام، أهم الإنتاجات السينمائية في كل من تونس والجزائر والمغرب ومصر وفلسطين وسوريا ولبنان والأردن والعراق.
المنصري : »اجراء الانتخابات المحلية في 17 ديسمبر لم يعد مطروحا بسبب عدم اصدار امر دعوة الناخبين في 17 سبتمبر، والهيئة مستعدة لاي موعد اخر »
افاد الناطق الرسمي باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد التليلي المنصري ان اجراء الانتخابات المحلية في 17 ديسمبر 2023 لم يعد مطروحا اليوم بسبب عدم اصدار امر دعوة الناخبين في 17 سبتمبروالامر المتعلق بتقسيم الدوائر الانتخابية ، مشددا على ان هيئة الانتخابات مستعدة لاي موعد يتم اقراراه من قبل رئيس الجمهورية. وكان اعضاء من هيئة الانتخابات رجحوا اجراء الانتخابات المحلية يوم 17 ديسمبر 2023 وذلك بعد توفر شروط ثلاثة وهي سد الشغورات في مجلس الهيئة (تم سد الشغور بامر عدد 583 مؤرخ في 13 سبتمبر) ، وإصدار الأمر الخاص بدعوة الناخبين والأمر المتعلق بتقسيم الدوائر الانتخابية قبل منتصف ليلة 17 سبتمبر الجاري، اي قبل ثلاثة اشهر من يوم الاقتراع طبقا للقانون الانتخابي كما تم تنقيحه بالمرسمومين عدد 8 و10 واضاف المنصري في تصريح اليوم الاربعاء لوكالة تونس افريقيا للانباء ان الهيئة جاهزة على كافة المستويات للاستحقاقات الانتخابية القادمة لاسيما بعد ان تم سد الشغور في عضوية مجلسها فضلا عن الاستعدادات اللوجيستية والبشرية من خلال القيام بالانتدابات اللازمة بالهيئات الفرعية وعقد عديد الاجتماعات مع عدد من الاطراف المهنية والحكومية واشار الى تواصل عملية التسجيل الآلي للناخبين بسجل الناخبين لكل مواطن بلغ من العمر 18 سنة ومتحصل على بطاقة تعريف وطنية الى جانب توفيرامكانية التثبت في مركز الاقتراع اوتغييره عن طريق التطبيقة والموقع اللذين تم وضعهما للغرض او عبر الاتصال المباشر بالهيئات الفرعية وبين المنصري في هذا الصدد انه الى تاريخ 16 سبتمبرالجاري بلغ عدد الاطلاعات على الموقع المخصص للتحيين (منظومة « توانسة » ) حوالي 505 الف زيارة، فيما بلغ عدد عمليات التحيين لمراكز الاقتراع عبر هذه المنظومة 1808 تحيينا واضاف عضو الهيئة ان العدد الجملي للمسجلين في سجل الناخبين بلغ الى حد الان 9 ملايين و65 الف ناخب وهو عدد قابل للارتفاع باعتبار التسجيل يبقى مفتوحا الى غاية يوم قبل تاريخ الاقتراع لكل من تحصل على بطاقة تعريف جديدة والبالغين من العمر 18 سنة الى جانب المتقاعدين من الامنيين والعسكريين فضلا عن حذف المتوفين من السجل الانتخابي . واشار المنصري الى ان عدد المسجلين اراديا بلغ 6 ملايين و749 الف ناخب فيما بلغ عدد المسجلين آليا 2 مليون و316 الف...
وزيرة المالية تدعو إلى تسريع التكامل الاقتصادي ودعم الشراكة المتضامنة بين مختلف الدول الافريقية
دعت وزيرة المالية، سهام نمصيّة، إلى تسريع التكامل الاقتصادي ودعم الشراكة المتكافئة والمتضامنة بين مختلف الدول الافريقية. وقالت، الإربعاء، خلال افتتاحها للدورة السادسة للمؤتمر الدولي لتمويل الاستثمار والتجارة في افريقيا، التّي تحتضن فعالياتها تونس يومي 20 و21 سبتمبر 2023، أنّه يحق للشعوب الإفريقية إلى أن تصبو لأن تكون بلدان القارّة متكاملة وموحدة من اجل نمو مستدام عبر مزيد تمتين التعاون، الذي صار ضرورة ولم يعد خيارا في ظل التحوّلات الاقتصاديّة العالميّة والتغيّرات الجيو سياسيّة. ولاحظت أنّ تونس سعت دوما الى دعم علاقاتها الإقتصادية والسياسيّة مع الدول الإفريقية سواء الثنائية أو متعددة الأطراف، خاصّة، في إطار الاتحاد الإفريقي، الذي يعد اطارا للتشاور والتنسيق بين دول القارّة. وأكّدت أمام حضور مكثّف من المشاركين ناهز عددهم ألف رئيس مؤسّسة من تونس وأفريقيا أنّ الواقع الجديد للدول الأفريقية على المستويين السياسي والاقتصادي يحتم أكثر من أي وقت مضى العمل على إعتماد سياسة إفريقية متكاملة وفاعلة ومدعومة بإجراءات ناجعة، وخاصّة، نسج شراكات تجاريّة تمكن من قراءة متبصرة للأوضاع الاقتصادية والمالية القارّة بأكبر قدر من النجاعة والفاعلية. ومن جانب آخر بيّنت وزيرة المالية أنّ تونس تمثل بوابة الفضاء الأفريقي ومنصّة استراتيجية تمكّن من النفاذ الى عمق هذا الفضاء والاستفادة من فرص الاستثمار المتاحة في القارّة، التّي تعد ثاني قارّات العالم على مستوى المساحة وعدد السكان. كما أشارت إلى أنّ أفريقيا شهدت على امتداد العقود الفارطة تحوّلات استراتيجية مهمّة جعلت منها فضاء حيويا إقليميا ودوليّا. واعتبرت العضوة بالحكومة أنّ تنامي الاهتمام بالفضاء الافريقي يعد حافزا لتونس لأجل التسريع في بلورة استراتيجية متكاملة ومتعددة الأطراف لتعاون تونسي إفريقي قائم على أساس الشراكة المتكافئة والمتضامنة مع تكريس مبادئ تبادل المنافع وخلق الثروة وتحقيق التنمية. وتابعت تحليلها بالتأكيد على أنّ العالم يشهد اليوم تحوّلات استراتيجية وجيو سياسية عميقة تتمثل في بروز قوى جديدة على الساحة الدولية اذ اضحت القارة الافريقية تحظى باهمية مضاعفة للدول الكبرى لما تشكله من اهمية اقتصادية واستراتيجية بفضل ما تزخر به من ثروات وموارد...
بنزرت: اخماد حريق نشب بأحد محولات محطة تحويل الكهرباء بجهد 225 الف فولط بمنطقة نفات بماطر
تولت مصالح الحماية المدنية بمعتمدية ماطر، عشية امس الثلاثاء، التدخل العاجل لاخماد حريق مفاجئ نشب بأحد محولات محطة تحويل الكهرباء بجهد 225 الف فولط، الواقعة بمنطقة نفات على مستوى طريق تونس بمعتمدية ماطر، بحسب ما افاد به المدير الجهوي للحماية المدنية ببنزرت العميد كمال المليتي. وأوضح المليتي في تصريح لصحفي وكالة تونس افريقيا للانباء ان فريق الإطفاء والتدخل السريع للحماية المدنية بالمنطقة، تولى استنفار كافة الوسائل اللوجستية والبشرية وتوجيه 03 شاحنات إطفاء و12 عونا، وتم باستعمال مجموعة وسائل مخصصة لمثل تلك الحرائق الكهربائية، التمكن من اخماد الحريق وتامين سلامة بقية المحولات، دون تسجيل أية خسائر او إصابات بشرية سواء في صفوف فريق التدخل او الفرق الفنية التابعة للمحطة وأشارت مصالح إقليم الشركة التونسية للكهرباء والغاز بالجهة الى ان الحريق لم يؤثر في خطوط الضغط المتوسط للتزويد بالكهرباء، بينما تولت مصالح إدارة الإنتاج وتحويل الكهرباء بالشركة المشرفة على المحطة، معاينة الواقعة وإقرار توجيه فريق فني للمحطة اليوم لتقييم ومعالجة الاشكال الذي حصل بالمحول.
حملة أمنية بولاية قفصة لإزالة عدد من نقاط الإنتصاب الفوضوي
في طار السّعي المُتواصل للحفاظ على الأمن العام والسّهر على راحة المُواطنين والتصدّي لمظاهر الانتصاب الفوضوي والاستغلال المُفرط للرّصيف، نظّم إقليم الأمن الوطني بقفصة، أمس الثلاثاء، حملة أمنيّة بمُشاركة مُختلف وحدات الإدارة العامّة للأمن الوطني والمصالح الجهويّة والبلديّة بولاية قفصة. وقد أسفرت الحملة على إزالة جميع نقاط وحواجز الانتصاب الفوضوي بشارع فلسطين (حيّ النور)، كما تمّ على إثر ذلك تحرير عدد من المحاضر العدليّة من أجل « الإنتصاب الفوضوي وتعطيل السّير والسّبُل العموميّة »، وفق ما جاء في بلاغ صادر عن وزارة الداخلية.
شركة الشحن والترصيف تتسلم معدات جديدة وتؤمّن الأحد تفريغ وشحن 11 باخرة وفق المعايير الدولية – وزارة النقل
أعلنت الشركة التونسية للشّحن والتّرصيف، الاحد، عن تسلّم معدات شحن جديدة، تتمثل في غرّافات كبيرة الحجم بهدف دعم جهود الموانيء المعنية بتفريغ البواخر المحملة بالحبوب. وأوضحت الشركة في بلاغ نشر على صفحة وزارة النقل على « فايسبوك »، أنّ هذه الاقتناءات تندرج ضمن تنفيذ البرنامج الاستثماري للشركة لتعزيز أسطول معدّات الشّحن والمناولة بالموانئ والمساهمة في تطوير منظومة مناولة الحبوب. كما أكدت الشّركة التّونسية للشّحن والتّرصيف، من جهة أخرى، انها تمكنت من تأمين عمليات شحن وتفريغ بمردودية حسب المعايير الدولية لنحو 11 باخرة، في آن واحد، وذلك على الساعة الواحد من صباح اليوم الأحد، في كل من ميناءي رادس وحلق الوادي والميناء متعدّد السّوائب. وثمّنت وزارة النقل في هذا الصدد، الجهود المبذولة للرفع من أداء هذه الشركة وتحسين خدمات قطاع النقل البحري والموانئ ودفع الاقتصاد الوطني. وكان وزير النّقل ربيع المجيدي، دعا، خلال جلسة عمل عقدها الاثنين 11 سبتمبر 2023، ديوان البحرية التجارية والموانئ إلى إحكام التنسيق مع ممثلي وزارة الفلاحة من خلال تبادل المعطيات لحل الإشكاليات وتأمين عمليات تفريغ حمولات المواد الغذائية، سواء الحبوب أو غيرها، من السفن في أفضل الظروف بتضافر جهود الأطراف المعنية. وأوصى المجيدي، في السياق ذاته، بتعزيز الرقابة بمختلف مكونات الميناء وتأمين كافة العمليات التجارية والفنية على غرار مناولة الشحن والتفريغ والترصيف ورفع البضائع، علاوة على التنسيق وتبادل البيانات والمعطيات بين مختلف المتدخّلين بالميناء. وقد حثّ وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، عبد المنعم بلعاتي، خلال زيارة تفقد أداها إلى ميناء رادس، يوم 28 أوت 2023، على التّسريع في عمّليات افراغ القمح المورد من البواخر والعمل على تهيئة المخازن والرّفع من طاقة استيعابها ومزيد الاعتناء بفضاءات العمل بالميناء شكلا ومضمونا، في ظل الوضع الصعب الذي تمر به تونس جراء التغيرات المناخيّة والنقص الحاصل في انتاج الحبوب.
Actualités مركز النهوض...
مركز النهوض بالصادرات ينظم المنتدى الاقتصادي التونسي الجزائري يوم 3 أكتوبر 2023 بالجزائر
ينظم مركز النهوض بالصادرات، يوم 3 أكتوبر 2023، المنتدى الاقتصادي التونسي الجزائري، بالعاصمة الجزائرية الجزائر، وذلك في إطار انعقاد الللجنة المشتركة التونسية الجزائرية. ويمثل هذا المنتدى الذي ينظمه المركز تحت إشراف وزارة التجارة وتنمية الصادرات فرصة للشركات التونسية لتوسيع شبكة علاقاتها الاقتصادية وربط شراكات دائمة مع نظيراتها في الجزائر وذلك عن طريق لقاءات ثنائية في العديد من القطاعات. وبإمكان الشركات التونسية التي تود المشاركة في هذا المنتدى تعمير استشارة مشاركة وإيداعها بمركز النهوض بالصادرات في أجل أقصصاه 22 سبتمبر 2023، وفق بلاغ صادر عن المركز.
صفاقس : اليوم انطلاق الاسبوع التحسيسي للتنقل المستدام
في إطار تجسيم مشروع التنقل النشيط والذكي بصفاقس، تنظم بلدية صفاقس بالتعاون مع بلدية الشيحية وشبكة المدن المتوسطية بداية من اليوم الاثنين 18 سبتمبر 2023 والى غاية الاحد القادم اسبوعا تحسيسيا حول التنقل المستدام بالجهة قصد التعريف بالمشروع ودوره في الارتقاء بمنظومة التنقل بصفاقس وستكون البداية بعقد ندوة صحفية مساء اليوم بمقر البلدية ووفق رياض حاج الطيب المدير العام ببلدية صفاقس فان هذا المشروع يهدف إلى مزيد التحسيس والتشجيع على إستعمال الأنماط المقتصدة للطاقة والصديقة للبيئة وتبلغ كلفته الجملية 17 مليون دينار منها 8.25 مليون دينار منحة من الاتحاد الأوروبي وتتكفل كل من وكالة التعاون الألماني و الوكالة الكتالونية للتعاون والتنمية بباقي التمويل ويشتمل على مشاريع رائدة ومبتكرة في مجال التنقل النشيط والذكي ويستفيد من هذا المشروع 660 ألف ساكن.
اليوم انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي لمديريي  ورؤساء مجالس ادارة جمعيات قرى الاطفال س وس بغرب وسط وشمال افريقيا
تحت شعار « القوة » تحتضن تونس بداية من اليوم الاثنين 18 سبتمبر 2023 ولأول مرة المؤتمر الدولي للمديرين الوطنيين ورؤساء مجالس ادارة الجمعيات الوطنية لقرى الاطفال س وس بغرب وسط وشمال افريقيا هذا المؤتمر الذي يتواصل على مدى ثلاثة ايام بتونس العاصمة ستشاركة فيه اكثر من اربع وعشرين دولة ويهدف بالاساس الى دراسة سبل تطبيق استراتيجية الفدرالية الدولية لقرى الاس و س 2030 على الجمعيات الوطنية لهذه القرى بشمال افريقيا اضافة الى وضع خطة عمل لخلق شركاء اوفياء وتطير سبل الحماية داخل الجمعيات
كلفة الدروس الخصوصيّة في تونس تقدّر ب1،468 مليار دينار في السنة
تقدّر الكلفة السنوية للدروس الخصوصية في مختلف مناطق البلاد ب1،468 مليار دينار، بمعدل شهري تناهز قيمته، 146 مليون دينار (فترة 10 اشهر الموافقة للسنة الدراسية)، ذلك ما أظهرته دراسة أنجزها المنتدى التونسي للحقوق الإقتصادية والإجتماعية بخصوص « النفقات الإجتماعية المخصّصة للتعليم: ما بين وهم المجاني والصعوبات المادية للعائلات ». وأشارت الدراسة، التّي نشرت قبل العودة المدرسية، يوم 13 سبتمبر 2023، إلى أنّ معدل التلاميذ، الذّين يلجأون إلى الدروس الخصوصيّة يقدر ب67 بالمائة بالنسبة إلى تلاميذ المدارس وب61 بالمائة في الإعداديات وب80 بالمائة في المعاهد. ويصل معدل الكلفة الشهرية للدروس الخصوصيّة إلى 94 دينارا بالنسبة لتلميذ الإبتدائي وب74 دينارا لتلميذ الإعدادي وإلى 120 دينارا لتلميذ الثانوي. وبحسب المنتدى فإنّ إنتشار ظاهرة الدروس الخصوصية ما فتىء يهدد مبدأ نظام التعليم العمومي، خاصّة، وأنّ هذه الدروس لا تستهدف التلاميذ، الذّين يعانون صعوبات في التعلّم، لكن كل فئات المتعلّمين بما في ذلك التلاميذ الموهوبين. وبالنسبة للمنتدى الاقتصادي والإجتماعي فإنّ الدروس الخصوصيّة ينتهك مبدأ تكافؤ الفرص لأنّها تمنح الأفضليّة للتلاميذ من أبناء العائلات الميسورة وذات الدخل المتوسط على حساب التلاميذ من أبناء العائلات ذات الدخل الضعيف. « تعمل الظاهرة على تعميق التفاوت الاجتماعي من خلال آلية الإنتقاء، التّي تستند إلى القدرات الماديّة للمتعلّم وليس لكفاءته وقدراته على التعلّم طبقا للقانون المدرسي »، وفق الدراسة ذاتها. والجدير بالذكر أنّ الدراسة، التّي اتخذت مدينة المنستير كعيّنة، أظهرت، أيضا، أنّ كلفة العودة المدرسية زادت بنسبة 48 بالمائة خلال الفترة من 2021 إلى 2023 بسبب ارتفاع أسعار الأدوات المدرسية.
جندوبة: فريق من الباحثين يتوصل الى اكتشاف غرف جنائزية ومقابر ولوحات فسيفسائية ولقى فخارية بكنيسة مسيحية بالموقع الاثري ببلاريجيا
توصل فريق من الباحثين في علوم الاثار من تونس وإنجلترا وألمانيا الى اكتشاف غرف جنائزية ومقابر ولوحات فسيفسائية ولقى فخارية بكنيسة مسيحية بالموقع الاثري ببلاريجيا بولاية جندوبة، وفق ما أكده مدير الموقع الاثري ببلاريجيا محرز حسيني، أمس الاحد، لوكالة تونس افريقيا للأنباء. وتمكن فريق الباحثين إثر عمليات حفر انطلقت موفى الأسبوع المنقضي من اكتشاف بقية العناصر المكونة لكنيسة مسيحية يعود تاريخها الى القرن الخامس والسادس والسابع ميلادي والعثور على غرف جنائزية ومقابر عمودية وأخرى افقية وقبور أخرى جماعية مغطاة بعضها بلوحات فسيفسائية وبعضها الاخر بواسطة حجارة من الحجم الكبير كما تم العثور على عدد من الهياكل العظمية والعملة واللقى الفخارية. وجاء هذا الاكتشاف بعد سلسلة من الحفريات انطلقت منذ سنة 2017 وشملت قطعة ارض مجاورة للموقع الاثري ببلاريجيا على ملك أحد الخواص قبل ان يتمّ شراؤها من قبل المعهد الوطني للتراث، وبعد تبيّن مؤشرات تدلّ على وجود منطقة اثرية مغمورة بالتراب، حسب مدير الموقع الاثري ببلاريجيا. ووفق رئيسة الوفد الإنجليزي الأستاذة المختصة في علوم الاثار بجامعة لندن كوريزاند فانويك، فان الفريق منكب على فهم ما حدث خلال القرون 5 و6 و7 وبداية القرن الثامن ميلادي وان المكتشفات الأولية تحيل على طريقة عيش السكان المسيحيين خلال تلك الفترة ومخلفاتها بما فيها الفترة العربية والإسلامية خاصة خلال القرن السابع وبداية القرن الثامن ميلادي. وأضافت الباحثة في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء ان المكتشفات الجديدة تحيل الى طريقة دفن الموتى ونمط عيش سكان المنطقة خلال تلك الفترة وطبيعة المأكولات والاطعمة التي كانوا يتناولونها مستندين في ذلك الى الهياكل العظمية والمخلفات النباتية والحيوانية التي عثر عليها. ومن المنتظر ان يخصّص لهذه المكتشفات مكان في المتحف المزمع احداثه قرب الموقع الاثري ببلاريجيا والذي تمت معاينته من قبل عدة وزراء وهياكل عمومية في مناسبات عديدة اخرها زيارة وزيرة الثقافة حياة القرمازي في 6 جوان المنقضي وايذانها بالشروع في اعداد الدراسات وتخصيص العقار لفائدة المعهد الوطني للأثار. ووفق الباحث في علوم الاثار رئيس الوفد التونسي محي الدين الشوالي فان الاكتشافات الجديدة تمثل إضافة هامة...
وزارة الداخلية تدعو الى الالتزام بمبادئ السلامة المرورية بمناسبة العودة المدرسية
بمناسبة انطلاق السّنة الدّراسيّة والجامعيّة 2023- 2024 واعتبارا للكثافة التي ستشهدها حركة المرور بعديد الطّرقات والمحاور الكبرى بداية من اليوم الجمعة 15 سبتمبر ، دعت وزارة الدّاخليّة كافّة مستعملي الطّريق إلى الالتزام بتطبيق القانون والتّقيّد بقواعد الجولان واحترام مبادئ السّلامة المروريّة. وأكدت الوزارة في بلاغ اليوم، بالخصوص، على ضرورة استعمال حزام الأمان وعدم الإفراط في السّرعة والامتناع عن القيام بالمجاوزة الممنوعة، بالاضافة الى تجنّب استعمال الهاتف الجوّال أثناء السّياقة وعدم نقل ركّاب على متن وسائل غير معدّة للغرض، ووجوب ترك مسافة الأمان أثناء المتابعة في السّير والانتباه أثناء شق الطريق. واشارت وزارة الداخلية الى انه تم وضع كلّ الامكانيّات الماديّة والبشريّة الضّروريّة لإرشاد ومساعدة مستعملي الطّريق، مع امكانية الاتصال عند الضّرورة على الأرقام التّاليّة: إدارة شرطة المرور : 71.343.201 شرطة النّجدة : 197. المركز الوطني للإرشاد للحرس الوطني : 71.960.448. الحرس الوطـني : 193. الحماية المدنيّــة : 198.
وزير الداخلية يستقبل سفيرة المملكة المتحدة بتونس
استقبل وزير الدّاخليّة كمال الفقــي أمس الخميس بمقرّ الوزارة سفيرة المملكة المتحدة بتونس هيلين ونترتون Helen winterton والوفد المُرافق لها، وذلك بحضور السادة المدير العام للأمن الوطني والمدير العام آمر الحرس الوطني والمدير العام للعلاقات الخارجية والتعاون الدولي بوزارة الداخلية. وقد مثل اللقاء حسب بلاغ وزارة الداخلية عبر صفحتها بالفايس بوك مُناسبةً لاستعراض برامج التعاون بين الجانبين في مجالات اهتمام وزارة الداخلية وسبل الارتقاء بها إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية وذلك عبر وضع برامج مشتركة تقوم على تبادل التجارب والخبرات وتوفير الدعم بالتكوين والتجهيزات. كما تمّ التطرّق إلى ظاهرة الهجرة غير النظاميّة حيثُ تمّ استعراض ما تبذلهُ مُختلف هياكل الدّولة التونسيّة والوحدات الأمنيّة من مجهُودات للتصدّي لهذه الظاهرة من جهة، وتوفير الحماية والرّعاية للمُهاجرين غير النظاميّين المُتواجدين بمُختلف جهات البلاد من جهة أخرى بالرّغم من المغالطات وحملات الإساءة التي تتعرّضُ لها تونس بدفع من بعض الأطراف المشبُوهة. هـذا، وقد تمّ الاتفاق على مزيد دعم التعاون المشترك ومواصلة التنسيق بين الجانبين خاصّة في ما يتعلّق بمواضيع الهجرة غير النظامية والجريمة المنظمة العابرة للدول، فضلا عن مجالات مكافحة الإرهاب والتصرّف في الأزمات والتخطيط الاستراتيجي، والانطلاق في تفعيل مقتضيات وبنود مذكرة التفاهم التي تمّ توقيعها سنة 2016 بين البلدين.
Actualités الجمعة : طقس...
الجمعة : طقس مغيم باغلب المناطق
يكون الطقس اليوم مغيما جزئيا باغلب المناطق إلى احيانا كثيف السحب بالمرتفعات الغربية بعد الظهر مع امطار متفرقة ورعدية. اما الرياح فضعيفة إلى معتدلة وتصل سرعتها إلى 40 كلم/س قرب السواحل.. البحر مضطرب عموما.. تتراوح الحرارة القصوى بين 33 و38 درجة وتكون في حدود 31 بالسواحل الشرقية.
المعتمد الأول بصفاقس : السلط تتفاوض مع مراكب صيد أغلقت مدخل المحطة البحرية بقرقنة .. ولكن قد نضطر لتطبيق القانون
أفاد المعتمد الأول المكلف بتسيير شؤون ولاية صفاقس الحبيب بلغوثي بأن السلط الجهوية والأمنية بصدد متابعة مسألة تعطل رحلات المسافرين بين قرقنة وصفاقس، مساء أمس الخميس، وهي تتفاوض مع مراكب الصيد التي أغلقت مدخل الميناء وتحاول إقناعها بالتنحي عن طريق سفن نقل المسافرين « اللود »، غير أنها قد تضطر إلى تطبيق القانون. وتعطلت رحلات المسافرين بين قرقنة وصفاقس مساء أمس الخميس ومازالت الى حد صباح الجمعة ، تعطلت في الاتجاهين بعد تعمّد عدد من مراكب الصيد غلق مدخل ميناء سيدي يوسف بالجزيرة على خلفية مشكل الصيد العشوائي. وأضاف بلغوثي، في تصريح لـوكالة تونس إفريقيا للأنباء (وات) قائلا « قد نضطر في حال عدم الاستجابة من طرف المحتجين إلى تطبيق القانون وتفعيل دور النيابة العمومية في الغرض لإعادة الرحلات إلى سيرها الطبيعي ووضع حد لمعاناة الناس العالقين في كل من صفاقس وقرقنة ». ووصف المعتمد الأول عملية غلق الميناء ومنع باخرة اللود من المرور بـ « البلطجة والاحتجاز « ، في إشارة إلى بقاء عدد كبير من المواطنين عالقين في كل من ميناء سيدي يوسف بقرقنة والمحطة البحرية بصفاقس. وأفاد في هذا السياق بأنه سيتم تسخير خافرة تابعة للحرس الوطني لنقل امرأة مريضة تشكو من نزيف من قرقنة إلى صفاقس بعد أن تعطلت سفرات اللود. ونجمت عن عملية غلق الميناء إلغاء السفرات المبرمجة للساعة الرابعة والنصف والسادسة والنصف من صفاقس وقرقنة في الاتجاهين رافقته موجة من الغضب والاحتقان في صفوف المسافرين العالقين في الجهتين. وأطلق عدد من المسافرين العالقين صيحات استغاثة عبر أثير إذاعة صفاقس بسبب بقائهم لساعات طويلة رفقة أبنائهم في ظروف سيئة على متن السفينة. كما تسبب هذا الوضع، الذي بات يتكرر منذ سنوات، في تشكّل طوابير طويلة من السيارات في المحطة البحرية بصفاقس وتعطل مصالح المسافرين، فضلا عن الشاحنات المحملة بأصناف مختلفة من البضائع والحافلات التابعة للشركة الجهوية للنقل.
تونس تحقق عائدات ناهزت 9ر2 مليار دينار من خلال تصدير زيت الزيتون لموسم 2022 -2023
حققت تونس، بحلول موفي أوت 2023، عائدات قاربت 9ر2 مليار دينار من خلال تصدير زيت الزيتون مما شكل زيادة بنحو مليار دينار عن نفس الفترة من العام الماضي. وكشف الديوان الوطني للزيت في بيانات نشرها ، الاربعاء، انه منذ انطلاق موسم الزيتون مع حلول غرة نوفمبر 2022 والى غاية 31 اوت 2023، صدرت تونس قرابة 175 الف طن من الزيت من بينها قرابة 5ر17 الف طن زيت معلب مكنت من تحقيق ايرادت قاربت 367 مليون دينار. وتشكل نوعية الزيت البكر الممتاز قرابة 89 بالمائة من صادرات تونس من زيت الزيتون خلال الفترة الممتدة من 1 نوفمبر 2022 الى 31 اوت 2023 . وكانت تونس صدرت خلال نفس الفترة من الموسم الماضي قرابة 172 ألف طن من زيت الزيتون،مكنت من توفير عائدات قاربت 9ر1 مليار دينار من بينها قرابة 4ر24 ألف طن من الزيت المعلب بعائدات قاربت 374 مليون دينار. وأشار الى ان الكميات المصدرة زادت خلال موسم 2022-2023 بنسبة 2 بالمائة عن موسم 2021-2022 في حين زادات العائدات بنسبة 54 بالمائة ومعدل السعر بنسبة 51 بالمائة. وزدات الكميات المصدرة بشكل سائب بنسبة 7 بالمائة وارتفعت قيمتها بنسبة 68 بالمائة في حين سجل معدل السعر زيادة بنسبة 57 بالمائة وتراجعت في المقابل الكميات المعلبة بنسبة 28 بالمائة و قيمتها بنسبة 2 بالمائة في حين زادت بمعدل 73 بالمائة. وكان الرئيس المدير العام للديوان الوطني للزيت، حامد دالي حسن، صرح يوم 4 نوفمبر 2022 ، بان تقديرات الإنتاج الوطني من زيت الزيتون خلال الموسم الفلاحي الحالي بلغت 200 ألف طنّ، وهو ما يمثّل تراجعا بنسبة 20 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية. ويعود هذا التراجع ، وفق الدالي حسن، إلى الجفاف وقلّة التساقطات المطرية خاصة بالساحل والوسط، إضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة علما وان هذه الوضعية تعيشها بلدان أخرى من العالم من بينها إيطاليا وإسبانيا.
فضلي:اعتراف دولي بنتائج اختباراتنا من أهداف إستراتيجيتنا للمترولوجيا
أعلن مدير الوكالة الوطنية للمترولوجيا، فتحي الفضلي شروع  الوكالة في إعداد الإستراتيجية الوطنية للمترولوجيا لسنة 2035 مضيفا انه تم إعداد وثيقة توجيهية  بالخصوص ...
مدير عام المعهد الوطني للرصد الجوي يرد على الشائعات
قال أحمد حمام مدير عام المعهد الوطني للرصد الجوي في تصريح اليوم لموزاييك على هامش يوم إعلامي حول مستجدات المشروع التونسي الإيطالي للتوقي من المخاطر البيئية وحماية ...

Top Radio Tunisie

IFM

290939
Radio Sfax Sfax
Page vues :138792
Ksour Essef-100.2 Mhz
74246417
5 / 10
24 Votes
...
Radio Sfax (إذاعة صفاقس) est une radio régionale et généraliste tunisienne fondée le 8 décembre 1961. Elle couvre la région de Sfax ainsi que certaines parties du centre et du sud-est du pays.

إذاعة صفاقس إذاعة تونسية تم إنشاؤها في 8 ديسمبر 1961. ناطقة باللغة العربية وتغطى منطقة صفاقس وبعض مناطق الوسط والجنوب الشرقي التونسي. يتكون مقرها الكائن بمدينة صفاقس من 7 استوديوهات ويعمل فيها حوالي 150 شخصا.
Site Web
http://www.radiosfax.tn/
Adresse
Route Menzel Chaker 3058  Sfax Tunisie
Wikipedia
http://fr.wikipedia.org/wiki/Radio_Sfax
Email
Téléphone
74246417
Fax
74.245971
Facebook
https://www.facebook.com/radiosfax/
Twitter
Youtube
http://www.youtube.com/radiosfaxfm
Google
https://plus.google.com/113686812782258168622
Linkedin
Android
Iphone
Windows Mobile phone
Rss
http://www.radiosfax.tn/feed/
Date
8 décembre 1961
Langue
Arabe
Type
Publique